السفير الأمريكي: لا يوجد تاريخ محدد لزيارة "ترامب" إلى مصر

الأحد 21-05-2017 PM 01:07
السفير الأمريكي: لا يوجد تاريخ محدد لزيارة "ترامب" إلى مصر

ترامب والسيسي

قال السفير الأمريكي في القاهرة روبرت بيكروفت إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الأمريكي لقاء ناجح ويعزز العلاقات بشكل عام مع مصر ويأتي ضمن اللقاءات المستمرة بين الجانبين والتي بدأت في سبتمبر 2016 في نيويورك.

وقال السفير "بيكروفت" للصحفيين، على هامش الاحتفال بذكرى إنشاء هيئة "فولبرايت"، اليوم، إن اللقاءات المشتركة بين الجانبين تساهم في تعزيز بناء العلاقات وإيجاد الطريق المناسب والافضل لبناء التعاون المشترك لتكون هناك علاقات قوية وناجحة بين الطرفين.

وعن زيارة "ترامب" لمصر، قال السفير "بيكروفت": "لا يوجد تاريخ محدد للزيارة ولكن ما أستطيع أن اقوله أن الجانبين أقاموا علاقات قوية منذ سبتمبر 2016، وأكدا على ضرورة بناء علاقات أفضل قوية وتطويرها وبناء مجتمع قوي يستطيع التصدي للتهديدات والتحديان التي تواجهنا، وليس فقط الارهاب ولكن لدعم شعبنا في البلدين والعمل على تنمية المجتمع وبناء اقتصاد قوي في المستقبل.

وأشار السفير الأمريكي إلى أن بلاده تسعى دائما للعمل مع مصر لمواجهة التحديات، وهناك الكثير من المشروعات الممة لمصر والتي تساهم في تعزيز التنمية.

وأكد "بيكروفت" أن زيارة الرئيس "ترامب" للسعودية تعمل على تعزيز العلاقات مع دول العالم العربي لمواجهة الإرهاب وخلق علاقات اقتصادية قوية في مستويات متعددة، ونتطلع لتحقيق علاقات أفضل مع مصر والبلدان العربية بشكل عام.

وحول القضية الفلسطينية، قال السفير "بيكروفت" إن الرئيس "ترامب" اوضح مرار انه سيعمل على مواصلة عملية السلام وتعزيز الاتفاق بين الجانب الإسرائيلي والفلسطيني، والعمل مع الدول العربية الأخرى، كما أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أيضا على ضرورة تعزيز حل للقصية الفلسطينية والبحث عن السبل المناسبة لتحقيق عملية السلام.

وفيما يخص عمل منظمات المجتمع المدني قال السفير "بيكروفت" إن الولايات المتحدة تتعامل مع الحكومة المصرية بشأن عمل المنظمات المدنية، وهي جزء أساسي في علاقتنا مع مصر وتقوي العلاقات بين البلدين، وتجعلها تتقدم للأمام، وتابع: "أعتقد أننا في بعض الأحيان نتعرض لاختلافات بشأن الاتفاقيات بين الجانبين، ولكن العمل الذي نقوم به سويا هو العمل التنموي والاقتصادي والتعليم والتعاون في جميع المجالات".

 وفيما يخص منح الفولبرايت المقدمة لمصر، اكد السفير اأنه منذ نشأة منحة الفولبرايت تم ايفاد 6 الاف مصري لزيادة خبرتهم التعليمية، ومهاراتهم، كما أن أكثر من ألف أمريكي جاءوا لمصر لتبادل الخبرات، والتدريس، والعمل في القاهرة، لتقوية العلاقات بين البلدين، وننفق الملايين من الدولارات سنويا لدعم عملية التعليم في مصر.

وشارك صباح اليوم، خالد عبد الغفار،وزير التعليم العالي، والسفير الأمريكي بالقاهرة ستيفن بيكروفت، احتفالية هيئة فولبرايت بذكرى تأسيسها السبعين.

 

وأقيمت الاحتفالية بمقر الهيئة بالدقي بحضور لفيف من الضيوف وكبار الشخصيات من البلدين وخريجي الهيئة، وتبع الاحتفالية غرس شجرة رمز التعاون بين الجانبين المصري والأمريكي.

وبرنامج فولبرايت العالمي ممول من وزارة الخارجية الامريكية، بالاشتراك مع أكثر من ١٦٠ دولة حول العالم بهدف تعزيز التفاهم من خلال تقديم فرص لطلبة الادراسات العليا والاساتذة والمدرسين والفنانين والعلماء من الولايات المتحدة والدول الشريكة.

وتأسس البرنامج عام ١٩٧٦ بموجب تشريع مقدم من السيناتور الامريكي ج. ويليام فولبرايت. وتعد هئية فولبرايت مصر هي الهيئة الاكبر على مستوى الشرق الاوسط وافريقيا.

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل