بالصور| بعد تولي «جورج ويا» رئاستها.. تعرف على دولة ليبيريا

الجمعة 13-10-2017 AM 12:37
بالصور| بعد تولي «جورج ويا» رئاستها.. تعرف على دولة ليبيريا

ليبيريا

سُلطت الأضواء على دولة ليبريا، منذ إعلان فوز نجم كرة القدم السابق جورج وايا، بانتخابات الرئاسة، على منافسه نائب رئيسة ليبيريا السابقة جوزيف بواكاي، عقب ترشحه للمرة الثانية في الانتخابات، والتي بدأت اليوم بمشاركة 3 مرشحين.

وتقع ليبريا، في غرب إفريقيا، تجاورها سيراليون من الغرب وغينيا من الشمال وكوت ديفوار من الشرق، وتشتهر بانتشار الغابات الكثيفة على ساحلها حيث تمتلك البلاد 40% من غابات غينيا العليا المطيرة المتبقية.

وتأسست الدولة الإفريقية، في عام 1822 كوطن للزنوج الأمريكيين المحررين، وأعلنت الجمهورية فى 26 يوليو 1847، ويتمتع مناخها بأنه استوائي حار مع هطول غزير للأمطار، خلال موسم الأمطار بين مايو وأكتوبر ورياح هارماتان القاسية في بقية العام، وتبلغ مساحة ليبيريا 111 ألف كيلو متر، وعدد مواطنيها حوالي 3.7 مليون نسمة.

وتعد ليبيريا من أكبر الدول الإفريقية إنتاجاً للحديد، فهي رابع دولة فى العالم في إنتاجه فضلاً عن الذهب والماس، كما أنها تعد بلداً زراعياً حيث يعمل 70% من السكان بالزراعة، واللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية، في حين يتحدث بأكثر من 30 من لغات السكان الأصليين داخل البلد.

وكلمة "ليبيريا" مكونة من مقطعين، الأولى ليبرتي، والتي تعني الحرية، واقتصاديًا تصنع الدولة المطاط، والصناعات الخشبية، والطوب الأحمر والأسمنت والصابون والأحذية، وتزرع المطاط والبن والكاكاو والأرز وزيت النخيل وقصب السكر والموز، كما تتكون من عرقيات هي "كبيلى – جباندى – باسا – لوما – كيسى – ماندينجو – جريبو – فاى".

وتعتبر ليبيريا، من أفقر دول العالم، حسب إحصائية صدرت في عام 2003، حيث يعيش أكثر من 85% من سكانها بدولار واحد يومياً.

أخبار متعلقة

التعليقات

الأكثر قراءة

عاجل