خلال 24 ساعة.. تفاصيل ليلة مرعبة عاشها مواطنو 6 دول بسبب الزلازل

الإثنين 13-11-2017 PM 01:05
كتب: سمر صالح
خلال 24 ساعة.. تفاصيل ليلة مرعبة عاشها مواطنو 6 دول بسبب الزلازل

زلزال إيران

قضى سكان عدد من الدول حول العالم، ساعات مرعبة، جراء ضرب هزات أرضية عنيفة لبلادهم، دفعت بعضهم إلى النزول إلى الشوارع والمكوث في خيام، وتسببت في انقطاع الكهرباء ووسائل الاتصال، كما حدث في إيران.

وكانت الدول التي شهدت هزات أرضية هي:

"زلزال العراق"

بدأت هزة أرضية على بعد 32 كيلومترا جنوب غرب مدينة حلبجة (شمال شرق العراق) بلغت قوتها 7.2 درجة على مقياس ريختر، استمرت لمدة دقيقة، نتج عنها 7 قتلى و321 جريحا في كردستان العراق، حسب قول المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن.

من ناحية أخرى، دعت هيئة الأحوال الجوية والرصد الزلزالي العراقية السكان إلى الابتعاد عن المباني، داعية في بيان لها إلى عدم استخدام المصاعد في حال استشعارهم وقوع زلزال جديد.

 

"زلزال إيران"

وعلى خلفية الهزة الأرضية التي ضربت العراق، عاش المواطنين الإيرانيين ليلة مرعبة، جراء زلزال قوي ضرب المناطق الحدودية بين إيران والعراق، بلغت قوته 7.3 على مقياس ريختر، وارتفعت حصيلة الضحايا إلى 328 قتيلا وأكثر من 2500 مصاب، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية.

وسجل أكبر عدد للقتلى في إيران بمدينة سربل ذهاب، على بعد 15 كيلومترا من الحدود، حسبما أفاد موقع بي بي سي، نقلا عن مسؤول مصلحة الطوارئ الإيرانية، حسين كوليفاند.

وجاء في التلفزيون الإيراني أن مستشفى البلدة تضرر من الزلزال ويجد صعوبة في التكفل بمئات المصابين، فيما اضطر المواطنين النزول إلى الشوارع والمبيت في الخيام.

"زلزال كوستاريكا"

وقبالة سواحل كوستاريكا، وقع زلزال بقوة 6.8 درجة، صباح اليوم، وفقا لما ذكرته هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، نقلا عن وكالة أنباء سبوتنيك الروسية.

وبلغ عمق الهزات الأرضية 10 كيلومترات، فيما لا يوجد خطر تسونامي، كما لم ترد أنباء عن وقوع ضحايا أو دمار.

"زلزال الكويت"

وفي الكويت، قالت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية إن زلزالا شعر به سكان الكويت بلغت قوته بين 4 إلى 5 درجات على مقياس ريختر وهو توابع زلزال ضرب الحدود العراقية الإيرانية بقوة نحو 7 درجات على مقياس ريختر، حسبما أفاد موقع العربية.نت

وفي بيان لوكالة الأنباء الكويتية، أفاد أن الزلزال وقع على بعد 200 كيلو متر شمال شرق العاصمة العراقية بغداد.

وشعر أيضا بالزلزال سكان في جنوب شرق تركيا والكويت وشمال السعودية، ونشرت حسابات على "تويتر" تسجيلات فيديو تظهر حشودا من الناس هرعوا الى الشوارع في الكويت، بعد شعورهم بالزلزال.

"زلزال اليابان"

وقع زلزالا قوته 5.8 درجة  قبالة الساحل الشرقي لليابان، وقالت كالة الأرصاد الجوية اليابانية إن الزلزال  قع على عمق نحو عشرة كيلومترات، ولم يكون قويا بما يكفي للتسبب في أي أضرار على الأرض.

"زلزال ليبيا"

وفي ليبيا، نقلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية،  قول شهود عيان بوقوع هزة أرضية في مدينة المرج الليبية وضواحيها، مساء السبت  الماضي، وسط هلع السكان الذين خرجوا من منازلهم خوفا من هزات أخرى.

وقدر الخبير الجيولوجي يونس العوامى: "الهزة بقوة 4.5 وفق مقياس ريختر ضربت مدينة المرج و طلميثه و فرزوغة و العويلة والمرج القديمة شرق بنغازي".

زلزال إيران

التعليقات

عاجل