«الوطن» فى «متحف الحضارة» بعد 10 أشهر من افتتاحه: شباك تذاكر «خالى».. وقاعة واحدة بلا زوار

الخميس 23-11-2017 AM 09:48
«الوطن» فى «متحف الحضارة» بعد 10 أشهر من افتتاحه: شباك تذاكر «خالى».. وقاعة واحدة بلا زوار

المتحف بلا زوار

100 ألف زائر هو إجمالى زوار «المتحف القومى للحضارة» بالفُسطاط بعد 10 أشهر من افتتاحه الجزئى، فى الوقت الذى حقّق فيه متحف «لوفر أبوظبى» 30 ألف زائر خلال أسبوع واحد فقط من افتتاحه، بينما لا يزال سوء الحظ والتخبُّط من نصيب «المتحف المصرى الكبير» المقام على مساحة 25 فداناً، الذى يُعتبر تحفة معمارية فريدة من نوعها سيتكلف بناؤها بالكامل نحو مليار جنيه.

المشرف على المتحف: الحكومة خصّصت لنا 700 مليون جنيه لافتتاح 3 قاعات جديدة العام المقبل

«الوطن» قامت بجولة فى «متحف الحضارة»، وتحديداً فى قاعة العرض الوحيدة المفتوحة التى تحوى معرض الحرف المصرية عبر العصور، والتى افتُتحت فى فبراير الماضى، بحضور إيرينا بوكوفا، مدير عام «اليونيسكو»، بعد 7 أعوام من انتظار الافتتاح، فى متحف انتهت أعماله الإنشائية بالكامل فى 2010، وكان من المفترض افتتاحه بالكامل للجمهور فى 2011، لكن فى ظل الأزمة المالية التى عانت منها وزارة الآثار لم يجد الوزير حلاً سوى الإعلان عن «افتتاح جزئى» للمتحف، لم يكن على مستوى الحدث.

جولة «الوطن» بدأت من البوابة الأخيرة للمتحف، ومنها إلى شباك بيع التذاكر الخالى، ثم الساحة الضخمة التى تُجرى بها أعمال الصيانة، وصولاً إلى بوابة المتحف التى تقودك لموظف يبدو أنه ملّ انتظار الزوار بلا جدوى، فترك مكانه خالياً. وبعد رحلة من البحث، حصلنا على تذكرة الدخول لقاعة المعرض التى تكلفت أعمال تطويرها وتهيئتها نحو 40 مليون جنيه، وهى قاعة ضخمة مليئة بعشرات القطع التى ترصد تطور حرف الملابس والنجارة والفخار والذهب، لكنها قاعة بلا زوار ولا حتى دليل إرشادى، وحتى أجهزة الإرشاد الإلكترونية تم إغلاقها لعدم وجود زوار. وكذلك كان حال أجهزة التكييف المعطلة منذ افتتاح المتحف، مما أثّر على تماثيل العرض البلاستيكية رديئة الصنع. وبعد ما يقرب من ساعة داخل المتحف فى انتظار أى مرشد يشرح طبيعة القطع المعروضة، التى لا يُظهر بعضها ما إذا كانت جديدة أو أثرية، عجزنا عن الحصول عن إجابة شافية. من جانبه، قال المهندس محروس سعيد، المشرف العام على المتحف القومى للحضارة، إن «هذه الحالة ستستمر على ما هى عليه حتى منتصف العام المقبل، حيث سيتم افتتاح 4 قاعات جديدة»، مشيراً إلى أن «الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تسلمت العمل فى الساحة الأمامية للمتحف الأسبوع الماضى، تمهيداً لتحويلها إلى منطقة خدمات، كما يجرى العمل فى ثلاثة قاعات ومحطة كهرباء خاصة بالمتحف، وفقاً للجدول الزمنى الموضوع للمشروع، ومن المقرر أن تنتهى هذه المرحلة العام المقبل».

وأضاف «سعيد» لـ«الوطن» أن الحكومة سبق وخصصت للمتحف 700 مليون جنيه، تم تحويلها إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لافتتاح 3 قاعات عرض جديدة، إلى جانب إنشاء محطة كهرباء خاصة بالمتحف، ليصبح إجمالى عدد القاعات المفتوحة 4 بحلول منتصف العام المقبل 2018، لافتاً إلى أن هذا المبلغ هو تكلفة التشطيبات النهائية، والمشروع بحاجة إلى أكثر من مليار جنيه لإنجازه بشكل كامل».

 

عدد من القطع الأثرية داخل المتحف

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل