وزراء ومثقفون وسياسيون فى حفل توقيع مذكرات «سلماوى»

الخميس 07-12-2017 AM 09:56
تصوير: أسامة همام
وزراء ومثقفون وسياسيون فى حفل توقيع مذكرات «سلماوى»

«سلماوى» و«النمنم» خلال حفل التوقيع

وسط مجموعة كبيرة من الوزراء والفنانين والإعلاميين والسياسيين، احتفل الكاتب محمد سلماوى مساء أمس الأول، بتوقيع مذكراته «يوماً أو بعض يوم»، فى مجمع الفنون بقصر عائشة فهمى بالزمالك. تكدّست القاعة بعدد كبير من الحضور، كان بينهم 7 وزراء حاليين وسابقين، وهم وزير الثقافة الكاتب الصحفى حلمى النمنم، ووزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى، ووزيرا الثقافة السابقان فاروق حسنى وجابر عصفور، ووزير الخارجية الأسبق السفير محمد العرابى. وقال «النمنم»: إن «مذكرات محمد سلماوى تجمعنا حول كتاب بالغ الأهمية، كونه يستعرض جزءاً من تاريخ الحياة الاجتماعية المصرية فى القرن العشرين، فهذه المذكرات تخبرنا عن مصر التى لا يعرفها الكثير». فيما قال الدكتور جابر عصفور، إن المذكرات طيّرت النوم من عينى لثلاث ليالٍ متواصلة، مشيراً إلى أنها تُعد من أجمل ما كتب محمد سلماوى.

ووصف مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، «سلماوى» بأنه شخصية استثنائية تتميز بالتعدّدية، فهو روائى وكاتب صحفى ومؤرّخ وسياسى قادر على المبادرة، قائلاً: «لم أرَ كاتباً له قبول المصرى والعربى فى الوقت نفسه».

أما «سلماوى» فاكتفى خلال الحفل بسرد صفحة من مذكراته وهى أيام دخوله السجن، عندما طلب منه أحد المسجونين أن يخبّئ له نقوده حتى لا تتعرّض للسرقة، فى البداية كان «سلماوى» يشك فى ذمته لكونه بلطجياً، لكنه فوجئ عند خروجه بالمسجون يفى بوعده ويرد إليه أمواله كاملة.

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل