القدس في المنظمات الدولية.. العالم يعترف بانتهاكات إسرائيل المستمرة

الخميس 07-12-2017 AM 03:28
القدس في المنظمات الدولية.. العالم يعترف بانتهاكات إسرائيل المستمرة

القدس - صورة أرشيفية

تحدى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المجتمع الدولي، بقراره باعتبار القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، في الوقت الذي أدانت فيه عدد كبير من الدول العربية والأوروبية القرار، الذي تجاهل تاريخ وجغرافية المدينة.

وعلى مدار السنوات الماضية، أصدرت عدد من المنظمات الدولية، قرارات كانت في صالح مدينة القدس، ترصدها "الوطن" في هذا التقرير..

مجلس الأمن:

في العديد من المناسبات، انتصر مجلس الأمن للقدس، كان أبرزها في سبتمبر عام 1971، عندما أعرب عن أسفه لعدم احترام "إسرائيل" لقرارات الأمم المتحدة الخاصة بإجراءاتها لتغيير وضع القدس.

وبعد القرار السابق، بتسعة أعوام، أصدر المجلس قرارًا آخر بإعلان بطلان الإجراءات التي اتخذتها "إسرائيل" لتغيير طابع القدس.

- منظمة يونسكو:

تحتفظ منظمة "يونسكو" بنصيب الأسد في عدد القرارات التي انتصرت فيها لفلسطين، كان أبرزها القرار الذي صدر في الدورة الخامسة عشر عام 1968، صدر عن منظمة اليونسكو في هذه الدورة قرارين حملا رقمي 342 و343، وتضمنا شجب استمرار إسرائيل في القيام بأعمال التنقيب عن الآثار في مدينة القدس.

وفي عام 2011 رفع علم فلسطين على مقر اليونسكو، وذلك تأكيدًا على انضمام فلسطين إلى المنظمة، بعد تصويت على انضمام فلسطين إلى المنظمة، رغم معارضة الولايات المتحدة على انضمامها، وذلك خلال الدورة الـ36 والذي عقد في أكتوبر من العام نفسه.

وتبنت "يونسكو" في أكتوبر العام الماضي، قرارا ينفي وجود ارتباط ديني لليهود بـالمسجد الأقصى وحائط البراق، ويعتبرهما تراثا إسلاميا خالصا، وهو القرار الذي تم تقديمه من سبع دول عربية، هي الجزائر ومصر ولبنان والمغرب وسلطنة عمان وقطر والسودان.

- الأمم المتحدة:

كان للأمم المتحدة، نصيب من القرارات التي دعمت فيها القدس، أبرزها كان القرار الذي صدر في 23 ديسمبر من العام الماضي، وأدان جميع التدابير الإسرائيلية "الرامية إلى تغيير التكوين الديمغرافي وطابع ووضع الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية، والتي تشمل إلى جانب تدابير أخرى بناء المستوطنات وتوسيعها ونقل المستوطنين الإسرائيليين ومصادرة الأراضي وهدم المنازل وتشريد المدنيين الفلسطينيين.

ترامب يعترف بالقدس عاصمة إسرائيل

التعليقات

عاجل