"الإدانة لا تكفي".. نقابات ترفض قرار ترامب بالمقاطعة: خسائر بالمليارات

الخميس 07-12-2017 PM 01:15
"الإدانة لا تكفي".. نقابات ترفض قرار ترامب بالمقاطعة: خسائر بالمليارات

ترامب

الشجب والإدانة لم ينتهوا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وحاولت المبادرات المصرية تجسيده على أرض الواقع، اعتراضًا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس وإعلانها عاصمة لإسرائيل، وتمثلت حتى الآن في نقابتي المهندسين والأدوية، الطريقة التي من شأنها أن تُخسِّر في حال تطبيقها الولايات المتحدة مليارات الجنيهات.

بدءًا من الصيادلة، أعلن الدكتور صبري الطويلة رئيس لجنة الحق في الدواء بنقابة الصيادلة، أن اللجنة أعلنت مقاطعة المنتجات الأمريكية من الأدوية.

وأضاف طويلة، في تصريح لـ"الوطن"، أن صناعة الأدوية في مصر تتجاوز 60 مليار جنيه، وقطاع الأدوية الأمريكية يتجاوز وحده 15 مليار جنيه، وأنه مبلغ ليس بقليل، وأقل شيء أن يتم مقاطعته بعد قرار ترامب، في مقابل دعم المنتجات المحلية.

وأكد رئيس لجنة الحق في الدواء بنقابة الصيادلة، أنه تم التواصل مع عدد من الأطباء لعدم كتابة أسماء الأدوية الأمريكية في "الروشتات" الخاصة به، كما تعتزم النقابة توزيع كتيب يليق بالأطباء سوف يتم تذكيرهم فيه بالمنتجات الأمريكية ومثائلها "أي المثائل من الأدوية وهي نفس الدواء ونفس المادة الفعالة ونفس الشكل الدوائي لكنه يخص شركة أخرى"، وسيتم عرض جميع الشركات التي تضم المثائل، كما أنه تم التواصل مع قطاع صلاب الصيدلة على مستوى الجمهورية ليشاركوا في الحملة.

وتعقد نقابة الصيادلة اجتماعًا في الواحدة ظهر السبت المقبل، للإعلان عن الحملة والكتيب، حسب طويلة.

وعلى نفس النهج، كانت نقابة المهندسين، حيث قال المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، إن النقابة أعلنت مقاطعة السلع الهندسية واستخدام بدائل أوروبية أو أسيوية أو محلية.

وأضاف النبراوي، في تصريح لـ"الوطن"، أن النقابة دعت المكاتب الاستشارية المختصة بوضع مواصفات المشروعات أن يضعوا تفاصيل خامات ومعدات غير أمريكية.

كما تستضيف نقابة المهندسة اجتماعا للنقابات المهنية في مقرها الساعة الثانية ظهرا للحديث بالتفاصيل عن هيئة مقاطعة كل نقابة.

ترامب يعترف بالقدس عاصمة إسرائيل

التعليقات

عاجل