"الكوميسا": تجارة مصر مع الدول الإفريقية تزايدت بشكل مطرد خلال 16 سنة

الخميس 07-12-2017 PM 01:05
"الكوميسا": تجارة مصر مع الدول الإفريقية تزايدت بشكل مطرد خلال 16 سنة

هبة سلامة

بدأت فاعليات منتدى الاستثمار والأعمال في أفريقيا "كوميسا" بمدينة شرم الشيخ، عدد من الجلسات النقاشية، الخميس، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي ويستمر لمدة ثلاث أيام، لمناقشة الاستثمار في شرق وجنوب إفريقيا، وبحث عروض الاستثمار داخل القارة الإفريقية والتسهيلات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف، فيما يشارك عدد من رجال الأعمال المصريين والأفارقة في الاجتماعات لعرض التجارب الاستثمارية الناجحة بالقارة.

وناقشت الاجتماعات كيفية إنشاء مقترح تجاري قوي، وعرض مالي جذاب من خلال إيجاد حل قابل للتوسع السريع في مجالات الاستثمار بالقارة، فضلاً عن استعراض قصص النجاح والتي يرويها المستثمرون مع وكذلك تقديم المشورة والتوجيه للآخرين للتعلم منها.

وقالت هبة سلامة رئيس الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة للكوميسا، إن إجمالي تجارة مصر مع الدول الإفريقية خلال عام 2016 بلغت نحو 5.4 مليار دولار منها 2.9 مليار دولار صادرات و2.5 مليار دولار واردات.

وأضافت على هامش مؤتمر "إفريقيا 2017" أن الصادرات المصرية الرئيسية شملت البلاستيك والزيوت العطرية والسكريات والحلويات السكرية والآلات والمعدات الكهربائية وقطع غيارها، واللؤلؤ الطبيعي أو المستزرع (الصناعي) والأحجار الكريمة أو شبه الكريمة، كما تضمنت تلك الصادرات المعادن الثمينة والوقود المعدني، والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها، والخضراوات والفواكه والمكسرات وأنواع أخرى من النباتات، وعدد من المواد المصنعة، والصابون، والعوامل العضوية النشطة سطحيًا، وأجهزة الغسيل، والتشحيم، ومواد من الحديد أو الصلب.

وأشارت إلى أن حجم تجارة مصر مع الدول الإفريقية تزايدت بشكل مطرد خلال السنوات الـ16 الأخيرة، حيث ارتفعت الصادرات من 215 مليون دولار في عام 2001 إلى قرابة 3 مليارات دولار في عام 2016، وارتفعت الواردات من 348 مليون دولار إلى 2.5 دولار في عام 2016.

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل