«النبراوى»: «الضبعة» تأخر 30 عاماً.. وهناك دول لا تريد دخولنا عصر «النووى»

الإثنين 18-12-2017 AM 09:59
«النبراوى»: «الضبعة» تأخر 30 عاماً.. وهناك دول لا تريد دخولنا عصر «النووى»

المهندس طارق النبراوى

أكد المهندس طارق النبراوى، نقيب المهندسين، أن قرار تنفيذ مشروع الضبعة النووى تأخر لأكثر من 30 عاماً، مشيراً إلى أن هناك دولاً لا تريد دخول مصر هذا المجال رغم أنه برنامج سِلمى. وأوضح «النبراوى» فى حوار لـ«الوطن» أن مصر وقّعت على جميع المعاهدات الدولية الخاصة بسلمية استخدام الطاقة النووية، وبُعد مصر عن هذا المجال كان خطأ استراتيجياً، .. وإلى نص الحوار:

فى البداية ماذا قدمَت نقابة المهندسين فى ملف المياه وتحديداً بشأن سد النهضة؟

- النقابة تقوم بعمل أبحاث وندوات من خلال المتخصصين لدراسة الموضوع من كافة جوانبه وما يترتب عليه من تأثير على حصة مصر من المياه، ونحن من جانبنا نؤيد تحركات القيادة السياسية فى هذا الملف، ويجب ألا يقوم أحد بالمزايدة أكثر من ذلك فى هذا الملف، لأن الموقف المصرى يتعامل معه بحكمة، وكثرة التحدث فى هذا المجال من غير المتخصصين والمدركين لأبعاده يعمل على بلبلة الرأى العام وإثارته.

نقيب المهندسين لـ«الوطن»: ندرس ملف سد النهضة ونقدم أبحاثاً لدراسة الموضوع من كافة جوانبه

كيف ترى قرار البدء فى تنفيذ مشروع الضبعة النووى؟

- قرار جاء متأخراً 30 عاماً، ونقابة المهندسين عقدت عدة ندوات من خلال خبراء ومتخصصين فى مجال الطاقة النووية لمعرفة رأيهم فى هذا الملف.

يقال إن هناك دولاً تعمل على تعطيل مشروع الضبعة النووى، ما تعقيبك؟

- بُعد مصر عن هذا المجال يمثل خطراً استراتيجياً علينا، وبالفعل هناك دول لا تريد دخول مصر هذا المجال، رغم أن برنامج مصر سِلمىّ، ومصر موقّعة على جميع المعاهدات الدولية الخاصة بسِلمية استخدام الطاقة النووية.

فخور بقرار شيخ الأزهر والبابا تواضروس برفض مقابلة نائب الرئيس الأمريكى.. والمقاطعة وسيلة ضغط للمواجهة

ما حقيقة إرسال دراسة جدوى مستشفى المهندسين «بدر 46746» إلى أحد المكاتب الاستشارية دون الرجوع لمجلس النقابة؟

- كلام غير صحيح، لأن 4 مكاتب استشارية تقدمت لعمل دراسة الجدوى للمستشفى وتم اختيار أحدها، وفيما يتعلق بمجلس النقابة فالمجلس قام فى وقت سابق بتفويض اللجنة التأسيسية للمستشفى باتخاذ اللازم نيابةً عنه.

يقال إنك قمتَ بمقابلة القيادى بجماعة الإخوان عمر عبدالله، هل حدث ذلك؟

- نعم، ولكنى قمت بمقابلته بصفة أنه مهندس وعضو نقابى.

ولكن البعض رأى أن هذه المقابلة كانت بشأن الانتخابات المقبلة؟

- لا صحة لهذا الكلام، قمت بمقابلته لأنه لديه مشكلة تتعلق بمزاولة المهنة، وكان على النقابة أن تتدخل لإيجاد حل لها، وقد قمنا بعمل اللازم، فهو تصرف عادى جداً ومعتاد فى النقابة، فأنا كنقيب مهندسين بابى مفتوح للجميع.

هل حسمت موقفك من خوض الانتخابات مرة أخرى؟

- حتى الآن لا، وغير مسموح بالحديث عن الانتخابات فى أروقة النقابة لحين انتهاء مدة عمل المجلس الحالى.

كنتم أول مَن قام بالتحرك الشعبى ضد قرار الرئيس الأمريكى بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل وإعلان مقاطعة المنتجات، هل ترى أن المقاطعة هى الحل؟

- بالفعل كنا أول من بادر بالمقاطعة، ولنا الشرف جميعاً كنقابات مهنية أن نبادر باتخاذ مثل هذا القرار، لأن إعلان «ترامب» القدس عاصمة لإسرائيل يعد اعترافاً رسمياً بالاحتلال الصهيونى للأراضى العربية، وأنا من جانبى فخور بشدة بقرار شيخ الأزهر والبابا تواضروس برفضهما مقابلة نائب الرئيس الأمريكى، وأرى أن المقاطعة ليست الحل الوحيد، ولكنها وسيلة ضغط من أجل ردّ الحق لأصحابه.

أخبار متعلقة

التعليقات

الأكثر قراءة

عاجل