رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

حوار| محمد مصيلحي: صدمتي كبيرة في فريق الكرة بنادي الاتحاد.. وخطف حسام حسن من المصري «شائعة» وفتنة

09:36 ص | الأحد 31 ديسمبر 2017
حوار| محمد مصيلحي: صدمتي كبيرة في فريق الكرة بنادي الاتحاد.. وخطف حسام حسن من المصري «شائعة» وفتنة

حوار محمد مصيلحي مع جريدة الوطن

نقلا عن العدد الورقي

محمد مصيلحى لـ«الوطن»: أشكر رئيس الجمهورية على هديته لـ«سيد البلد»

 

 

عاد لتولى رئاسة الاتحاد السكندرى بعد فترة غياب طويلة، حصل على كرسى رئاسة النادى بالتزكية رغبة من الجميع فى وجوده لتصحيح الأوضاع، محمد مصيلحى رئيس زعيم الثغر تحدث لـ«الوطن» فى حوار شامل عن أحوال الفريق وما يتعرض له من نتائج سلبية فى الدورى، كاشفاً كواليس رحيل المدربين عن الفريق، وحقيقة التفاوض مع ميدو وحسام حسن لتولى المهمة، والصفقات الجديدة المنتظرة خلال يناير بخلاف «كابوريا»، وغير ذلك من موضوعات بشأن النادى داخل الحوار.

 

كيف ترى نتائج فريق الكرة بمسابقة الدورى حتى الآن؟

- بكل تأكيد صدمتى كبيرة وأشعر بالضيق وعدم الرضا عن نتائج الفريق بمسابقة الدورى، الاتحاد السكندرى مؤسسة كبيرة وعريقة ويستحق أفضل مما هو عليه فى البطولة.

كيف تواجه حالة الغضب الجماهيرى؟

- ألتمس كل العذر لجماهير النادى، وأعتبر نفسى واحداً منهم، أنا مشجع للفريق قبل أن أكون رئيساً له، ورهانى على جماهير النادى الواعية فى التكاتف خلف فريقها لتصحيح المسار.

 

طموحاتى فى تدعيم الفريق أكبر من «كابوريا».. قررت إقالة «كفالى» بين شوطى مباراة الأسيوطى.. «يوسف» رفض تولى المهمة.. ولم نفاوض طارق يحيى و«ميدو» لقيادة الفريق

رئاستك للنادى زادت من سقف طموحات الجماهير، لكن لا جديد حتى الآن..

- وجودى على رأس منظومة نادى الاتحاد السكندرى شرف ما بعده شرف، وأعلم تماماً مدى «عشم» الجماهير فى شخصى، وهو أمر فى محله، ولكنى بشر، ولا أمتلك عصا سحرية لتعديل الأمور فى يوم وليلة.

هل من صعوبة فى تحقيق ذلك؟

- صُدمت من أوضاع فريق الكرة عندما توليت المهمة، وأصبح لزاماً على مجلس الإدارة أن يفتح ملف كرة القدم وفق القماشة الموجودة من اللاعبين، وكذلك باقى الملفات فى وقت واحد، وهو ما يشكل ضغوطاً كبيرة على أعضاء المجلس الجديد.

هل من حل للخروج من تراجع نتائج الفريق؟

- بدأنا بالتعاقد مع الإسبانى خوانخو ماكيدا، وسنبذل كل جهد لدعم الفريق معنوياً أو على صعيد الصفقات الجديدة التى أعتقد أنها ستكون إضافة للفريق على الرغم من ندرة المعروض من اللاعبين خلال فترة الانتقالات الشتوية ليس فى مصر فقط بل فى كل دول العالم.

كيف ترى الوافد الجديد للفريق أحمد كابوريا؟

- كابوريا لاعب من أفضل اللاعبين الموجودين على الساحة فى مصر حالياً، فهو لاعب كبير ومميز وسيكون إضافة للفريق، ولكن «طموحاتى فى تدعيم الفريق أكبر من كابوريا»، وبهذه المناسبة أود أن أشكر رئيس نادى الزمالك على مرونته مع مطالب نادى الاتحاد السكندرى، وقد تعاقدنا مع كابوريا حتى نهاية الموسم بنية البيع.

كابوريا واحد من ضمن أربعة لاعبين طلبتهم من نادى الزمالك.. ماذا عن الآخرين؟

- علاقتى برئيس نادى الزمالك على أفضل ما يكون، وهو بالمناسبة يعشق نادى الاتحاد السكندرى ومحافظة الإسكندرية، وقال إنه على أتم استعداد لمساعدة نادى الاتحاد السكندرى وجماهيره العريضة، وبالفعل طلبنا يوسف أوباما وأسامة إبراهيم، وننتظر الرد النهائى من الزمالك.

طلبت من «الخطيب» التعاقد مع بعض لاعبى الأهلى.. وأنتظر رد الزمالك بشأن بيع أوباما وأسامة إبراهيم.. ولا نحتاج إلى «جدو»

وماذا عن الأهلى؟

- محمود الخطيب، رئيس النادى الأهلى، أخ قبل أن يكون صديقاً، وتحدثت معه ومع سيد عبدالحفيظ مدير الكرة وحسام البدرى المدير الفنى بشأن ضم بعض اللاعبين لصفوف الاتحاد، ولكنى أعلم أن نظام النادى الأهلى مختلف، وسننتظر حتى يعلن النادى عدم حاجته إليهم خلال فترة الانتقالات الشتوية.

هل من لاعب معين بالأهلى ترغب فى ضمه؟

- لا أتدخل كرئيس للنادى فى اختيارات اللاعبين، هذا الأمر يتم وفق توصية من المدير الفنى، أما بالنسبة لاختيار لاعب معين من النادى الأهلى فأتصور أن الاختيار سيكون فى أضيق الحدود.

هل جرت مفاوضات مع محمد فرج عامر رئيس نادى سموحة لاستعارة بعض اللاعبين؟

- بالفعل تم الاتصال بالمهندس محمد فرج عامر، وبالمناسبة هو صديق عزيز ويتفهم الوضع بنادى الاتحاد السكندرى، وسنقوم بتحديد أسماء اللاعبين عقب الجلسة التى من المقرر أن تجمعه بطلعت يوسف المدير الفنى لفريقه، ولا أخفى عنك سراً أن المدافع البوركينى باتريك مالو فى حساباتنا، فوجود لاعب بنوعية «مالو» سيكون إضافة قوية لخط دفاع الفريق فى يناير.

ما حقيقة عودة محمد ناجى جدو للاتحاد السكندرى؟

- جدو لاعب كبير محترم وهو أحد أبناء الاتحاد السكندرى ولكن عودته ليست مطروحة فى الوقت الحالى وفقاً للرؤية الفنية الخاصة بالجهاز الفنى.

كيف تم التعاقد مع ماكيدا؟

- أتبع سياسة السرية فى مختلف التعاقدات فلم يكن أى شخص يعرف أى شىء عن المدير الفنى الجديد قبل الإعلان الرسمى عنه، بعد اعتذار من كان مرشحاً لتولى المهمة فضلنا التعاقد مع ماكيدا لكونه على دراية كبيرة بالنادى والدورى المصرى وله تجربة ناجحة مع الاتحاد السكندرى.

هل فرضتم الجهاز المعاون، وتحديداً يوسف حمدى، عليه؟

- هذا لم ولن يحدث، وسبق أن أشرت إلى أن مجلس إدارة النادى لا يتدخل فى عمل واختيارات الجهاز الفنى، وبالمناسبة ماكيدا هو الذى أصر على بقاء يوسف حمدى فى الجهاز الفنى بوصفه لاعباً دولياً مثّل منتخب مصر ويمتلك من القدرات ما يؤهله لشغل منصب المدرب المساعد.

ماذا عن محمد إبراهيم المنسق العام؟

- محمد إبراهيم قيمة كبيرة وشخصية جديرة بالاحترام فهو أحد أبناء نادى الاتحاد السكندرى المخلصين، ويتمتع بشخصية كبيرة إلى جانب امتلاكه خبرات كبيرة اكتسبها على مدار سنوات طويلة حيث كان معاوناً للكابتن طلعت يوسف المدير الفنى الحالى لسموحة وأنا أعتبره رمانة الميزان بالفريق.

من كان مرشحاً للمهمة قبل ماكيدا؟

- قولاً واحداً الكابتن طلعت يوسف فهو قيمة تدريبية كبيرة.

لماذا لم يتم التعاقد؟

- حقيقة الأمر، الكابتن طلعت يوسف اعتذر بكل احترام عن الوجود فى ذلك التوقيت لاسيما أن تجاربه السابقة مع النادى لم تكلل بالنجاح بسبب الضغوط، إلى جانب أنه كان يرغب فى الوجود من بداية الموسم.

تردد حديث عن الدخول فى مفاوضات مع حسام حسن، المدير الفنى للمصرى، لخلافة «كفالى»؟

- ما يتم تداوله حول دخولنا فى مفاوضات مع الكابتن حسام حسن غير صحيح على الإطلاق، والجميع يعلم مدى احترامى للتوأم حسام وإبراهيم حسن، ولكن كيف أتفاوض مع مدرب متعاقد مع النادى المصرى الذى نكن له ولجماهيره ومجلس إدارته كل احترام وتقدير، مثل هذه الشائعات تهدف لإثارة الفتن وأنا أرفضها بشدة.

وهل كان ميدو وطارق يحيى فى الصورة؟

- لهما كل التقدير والاحترام ولكن لم يتم طرحهما لا من قريب ولا من بعيد.

ما دورك فى إقالة هانى رمزى المدير الفنى السابق؟

- أولاً أتحفظ على كلمة «إقالة»، لأن هانى رمزى شخص محترم، ولاعب صاحب مقام دولى كبير قبل أن يكون قيمة تدريبية كبيرة فى الكرة المصرية لا يمكن إغفالها، ثانياً لم يكن لى أى دور فى رحيله، القرار صدر من المجلس السابق.

ما حقيقة الخلاف مع رمزى؟

- هانى رمزى شخص محترم، وقمنا باحتواء الأمور الخاصة بمستحقاته المالية لدى النادى بكل ود وتفاهم.

ما دورك فى تعيين الفرنسى ميشيل كفالى؟

- لست مسئولاً عنه.

متى فكرت فى إقالته؟

- أول مباراة رسمية للفريق، بعد فوزى برئاسة النادى، كانت أمام وادى دجلة، وأعتقد أن الفوز برباعية باستاد الإسكندرية كان وراء تأجيل قرار الإقالة ولكننى اتخذت قرار الإقالة بين شوطى مباراة الأسيوطى فى الكأس لأنه لم يكن على المستوى المطلوب على الرغم من سيرته الذاتية القوية.

ماذا قال لك عقب الإقالة؟

- لم يقل شيئاً باستثناء أنه ورث تركة ثقيلة فى إشارة منه إلى نوعية اللاعبين.

وليد صلاح الدين مديراً رياضياً للنادى.. «رمزى» حصل على مستحقاته بكل ود.. ولسنا فى خلاف شخصى مع «الحضرى» ولكننا ندافع عن حقوق النادى

ما الدور الذى سيلعبه وليد صلاح الدين مع نادى الاتحاد السكندرى خلال الفترة المقبلة؟

- تحدثت مع وليد صلاح الدين وهناك مفاوضات لعودته للفريق، ولكن ليس فى منصب مدير الكرة كما كان فى السابق، ولكن فى منصب المدير الرياضى للنادى وهو نفس المنصب الذى يتقلده الكابتن عبدالعزيز عبدالشافى (زيزو) فى الأهلى.

ماذا عن مستحقات «الحضرى»؟

- عصام الحضرى يقول إنه يمتلك حكماً بأحقيته فى الحصول على مستحقات لدى النادى، وحالياً الأمر بين يدى الشئون القانونية، ولسنا فى خلاف شخصى مع الحضرى ولكننا ندافع عن حقوق النادى.

لماذا العودة للعمل العام؟

- كنت قد اتخذت قرارى باعتزال العمل العام فى ظل ضبابية المشهد خلال الفترة السابقة وأصدرت بياناً أكدت فيه عدم نيتى خوض الانتخابات على رئاسة النادى، وخلال فترة وجود العامرى فاروق فى منصب وزير الرياضة، وتحديداً عام 2015، عرض علىّ رئاسة النادى، ولكننى اعتذرت وبعدها تم ترشيح أسماء الحاج عامر حسين والمستشار حازم أبوهاشم والدكتور محمود مشالى، فاعتذر الحاج عامر لظروف انشغاله برئاسة لجنة المسابقات وتم تعيين المستشار حازم أبوهاشم رئيساً للنادى والدكتور محمود مشالى نائباً بالتعيين.

ما الذى اختلف حتى توافق وتعود للنادى؟

- بكل تأكيد طريقة الإدارة، الإدارة فى 2017 تختلف عن 2010، فى الماضى كنا ندير النادى بطريقة «يوم بيوم» فى ظل الأزمات المالية المتلاحقة، وكان ينقصنا وقتها وجود الشركة الراعية وكذلك دور الوزير خالد عبدالعزيز، وبعد إقرار قانون الرياضة فوجئت بسيل من الاتصالات والضغوط سواء من الأعضاء أو جماهير النادى لإقناعى بالتراجع عن القرار فوافقت على خوض الانتخابات وزاد من سعادتى فوزى بالتزكية وهو شرف ما بعده شرف.

كيف اخترت أعضاء قائمتك الانتخابية؟

- قائمة تضم مجموعة مميزة وشباباً راقياً صاحب عقليات مستنيرة وفكر متطور، وأتصور أن نادى الاتحاد السكندرى مع المجلس الحالى سيشهد طفرة غير مسبوقة.

ما تقييمك لقانون الرياضة الجديد؟

- جيد، وله آثار إيجابية كبيرة على الرياضة ولكن ينقصه توضيحات فى باب الاستثمار.

ماذا عن فرع النادى الجديد فى سموحة ومتى يتم افتتاحه؟

- أشكر الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، على هديته لنادى الاتحاد السكندرى من خلال تخصيص قطعة أرض تصل إلى 12 فداناً بالغابة الترفيهية، وسيتم الافتتاح فى شهر يناير المقبل وسيكون على أعلى مستوى وسيتم افتتاح الجزء الرياضى فقط (الملاعب) بينما سيجرى العمل على الانتهاء من الجزء الاجتماعى فى أقرب وقت ممكن من خلال الهيئة الهندسية ووزارة الشباب والرياضة.

ماذا عن المول التجارى المحيط بسور النادى الخارجى؟

- تم عقد جلسة مع المستثمر وتم الاتفاق على جميع الأمور وسيتم عقد جلسة مع محافظ الإسكندرية لاستخراج ما يلزم من تراخيص للبدء فى إنشاء المول التجارى الذى سينعش خزينة النادى وسيكون مصدراً جديداً للتمويل.

 

تفعيل بروتوكولات التعاون مع سبورتنج لشبونة وسندرلاند الإنجليزى

ما طموحاتك مع الاتحاد السكندرى؟

- أتمنى فعل كل شىء رائع لهذا النادى العريق المحترم صاحب الجماهيرية غير العادية، وسعادتى لا توصف برئاسة هذا الكيان العريق صاحب الـ104 أعوام، وطموحاتى مع الاتحاد السكندرى بلا سقف على مختلف الأصعدة فسيتم تفعيل بروتوكولات التعاون مع أندية سبورتنج لشبونة وسندرلاند الإنجليزى للارتقاء بمنظومة الناشئين فى النادى إلى جانب العمل على إيجاد مصادر تمويل جديدة للنادى وتوفير كل سبل الدعم والاستقرار المادى والمعنوى للفرق الرياضية.

 

الفريق سيعود إلى سابق عهده.. وجاهز للحساب من الموسم المقبل.. وأدعو أعضاء الجمعية العمومية للمشاركة فى تشكيل اللجان النوعية

ماذا تطلب من أعضاء النادى وجماهيره؟

- المشاركة فى اللجان التى قرر مجلس الإدارة تشكيلها كنوع من الوعى والنظام، وأطالب الجماهير بالهدوء والصبر على المجلس الحالى.

متى يعود نادى الاتحاد السكندرى إلى عهد البطولات؟

- الاتحاد السكندرى قلعة رياضية تاريخية عريقة لا تقل عن الأهلى والزمالك والإسماعيلى، وسيتم تكوين فريق بصفقات جديدة للموسم المقبل وسيتم ذلك الأمر مبكراً من أجل التحضير للموسم المقبل.

متى تكون جاهزاً للحساب على فترة وجودك بالنادى؟

- أتمنى أن يتحلى أعضاء وجماهير النادى بالصبر حتى نتمكن من تحقيق برنامجنا، وأتصور أن بداية الحساب تكون من الموسم المقبل.

 

 

 

 

--------------------

أنا من مدرسة صالح سليم

مثلى الأعلى فى الإدارة الرياضية الدكتور كمال شلبى، وأميل إلى مدرسة صالح سليم فى الإدارة الرياضية، وعلى المستوى الشخصى أتقبل النقد الموضوعى القائم على تصحيح الأمور أو توضيحها وليس النقد الهادف للهدم، وأطلب من الجميع التعاون من أجل عودة زعيم الثغر إلى المكانة التى تليق به كرويّاً، ولن نبخل على النادى بأى شىء لتحقيق ذلك.

--------------------