11 معلومة عن مجموعة "الـ77 والصين" قبل تسلم مصر رئاستها

الجمعة 12-01-2018 PM 02:20
11 معلومة عن مجموعة "الـ77 والصين" قبل تسلم مصر رئاستها

السفير عمرو أبو العطا

تتسلم مصر، اليوم، رئاسة مجموعة "الـ77 والصين" لعام 2018 بمقر الأمم المتحدة، وسيتسلم الرئاسة السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة من دولة الإكوادور، التي ترأست أعمال المجموعة العام الماضي.

وأكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن رئاسة مصر لمجموعة الـ 77 والصين خلال العام الحالي تأتي خلال مرحلة مهمة في مسار العمل متعدد، وخصوصًا داخل منظومة الأمم المتحدة، في ظل مرحلة الإصلاح التي تشهدها الأمم المتحدة سواء على صعيد التنمية أو الإصلاح الإداري أو السلم والأمن، وما تمثله من فرصة سانحة لمصر لأن تكون صوتاً متزناً يعبر عن مواقف ورؤى دول المجموعة، وقضايا الدول النامية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، فضلاً عن المتطلبات التنموية للدول النامية وفقاً لأولويات واحتياجات تلك الدول.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن مجموعة الـ77 والصين تعتبر أكبر محفل تفاوضي باسم الدول النامية داخل منظومة الأمم المتحدة يستهدف تعزيز المصالح الاقتصادية والتنموية لتلك الدول، فضلًا عن الدفع بجهود التعاون جنوب – جنوب بصفته مكملًا للتعاون شمال – جنوب، مشيرا إلى أن تقلد مصر لهذا المنصب يمثل محفلًا جديدًا لإبراز دور الدبلوماسية المصرية خلال عام 2018 على صعيد العمل متعدد الأطراف، وفرصة للبناء على ما تم تحقيقه خلال عضوية مصر بمجلس الأمن خلال العامين الماضيين، وعضويتها في مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي، فضلا عن جهود مصر داخل الجمعية العامة بشكل عام والتي تمثل سياق العمل المستمر لمصر داخل المنظمة الدولية.

وتستعرض "الوطن" أبرز المعلومات عن مجموع الـ77 والصين:

- هو تحالف مجموعة من الدول النامية، تأسس في 15 يونيو 1964.

- 77 دولة عضوة في الأمم المتحدة، هم منو وقعوا على إعلان التأسيس، الذي صدر في الجلسة الختامية من مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) في جنيف، ببادئ الأمر.

- انعقد اجتماعها الأول في الجزائر عام 1967.

- تهدف المجموعة إلى ترقية المصالح الاقتصادية لأعضائها مجتمعة، بالإضافة إلى خلق قدرة تفاوضية مشتركة ضمن نطاق الأمم المتحدة.

- يبلغ عدد أعضائها الآن 134 دولة، ما يمثل نحو ثلثي الدول أعضاء الأمم المتحدة، لذلك في أكبر تحالف للدول النامية داخل الأمم المتحدة.

- يوجد لها ممثلون في العديد من المنظمات الدولية، على رأسهم "الفاو، واليونيدو، واليونسكو".

- حظت المجموعة منذ تأسيسها بدعم الصين، وفى عام 1996 صدر البيان الأول باسم "مجموعة 77 + الصين"، ومنذ ذلك الحين تحمل المجموعة هذا الاسم.

- تترأس المجموعة إحدى الدول لعام واحد فقط.

- تعتبر هذه هي المرة الثالثة التي تتولى فيها مصر المنصب، حيث ترأست المجموعة مرتين في دورة 1972 - 1973 ثم دورة 1984 – 1985.

- تتخذ المجموعة مبنى الأمم المتحدة في نيويورك مقرًا رئيسيا لها.

- شملت أنشطة مجموعة الـ77 مختلف المنتجات والإعلانات والبرامج والإتفاقيات.

أخبار قد تعجبك

التعليقات

الأكثر قراءة

عاجل