رئيس التحرير

محمود مسلم

الجامعة تدخل الخدمة فى 2019: تحفة هندسية بمعايير عالمية على 500 فدان

10:03 ص | الأحد 04 فبراير 2018
أحد مبانى جامعة السادات

أحد مبانى جامعة السادات

فى الطريق إلى أطراف المدينة، تطالع الأنظار من بعيد عدة مبانٍ خرسانية محاطة بسور كبير طوله نحو 10 كم من الجهات الأربعة، وهو ما يوحى بأن شيئاً ما يؤسس فى هذه المنطقة التى لا تبعد عن قلب المدينة سوى 5 دقائق بالسيارة.

ببدلته الأنيقة ونظارته ذات العدسات المستطيلة، يقف العميد ممدوح زوام مدير المشروعات بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، ليباشر صَب السقف الأخير لأحد المبانى، فيما يعج الموقع بضجيج «اللوادر» وأصوات العمال، وعلى مقربة منه لافتة كبيرة تحمل اسم «مشروع إنشاء جامعة السادات».

«المشروع بدأ إنشاؤه عام 2015 على مساحة 500 فدان».. هكذا بدأ العميد ممدوح زوام حديثه، مؤكداً أن الجهاز يشرف على تنفيذ مشروع لإنشاء جامعة السادات، بعد أن كانت الجامعة فرعاً تابعاً لجامعة المنوفية، من خلال الاستعانة بـ8 مكاتب استشارية و15 شركة مقاولات متميزة و10 آلاف عامل تقريباً معظمهم من سكان المدينة و25 ألف فرصة عمل غير مباشرة، و4 محطات خرسانة، مضيفاً أنه تم اختيار موقع إنشاء الجامعة فى منطقة صحراوية لكى تسهم فى خلق مناطق عمرانية جديدة تبعد عن الرقعة الزراعية قدر الإمكان.

وأضاف «زوام»، لـ«الوطن»، أن العمل بدأ فى 23 مبنى متخصصاً فى نفس التوقيت، ولم يتوقف يوماً رغم عدة تحديات واجهناها خلال الفترة الماضية، متجاوزين فى الوقت الراهن الجدول الزمنى للتنفيذ، علماً بأن شركات المقاولات انتهت قبل أيام قليلة من صَب السقف الأخير فى المبانى، ومن المقرر بدء أعمال التشطيبات النهائية والتنسيق العام للموقع، لتدخل الجامعة الخدمة بنهاية 2019.

وأشار إلى أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية تعاون مع إدارة الجامعة فى مهام رفع كفاءة المدينة الجامعية وتطوير وتحديث المبنى التعليمى الملحق بكلية السياحة والفنادق، إلى جانب تحديث الإدارة الطبية واعتماد المعامل الخاصة بالجامعة من EGAC وشهادات الأيزو، وتحديث وتطوير مبنى سكن الضيافة بالجامعة، وإنشاء محطة طاقة شمسية وعدد من السخانات الشمسية، مؤكداً أن الجامعة تُنفذ بمعايير عالمية. وأكد «زوام» حرص جهاز مشروعات الخدمة الوطنية على العناصر الجمالية فى المكان لتتناسب مع الظروف المناخية ككاسرات الشمس والمظلات والأسلحة، وتم مراعاة أن تكون المواد المستخدمة فى البناء محلية وطنية ذات مواصفات وجودة عالية، وقدرة أكبر على تحمل العوامل المناخية.

عرض التعليقات