تحذير «إيطالى - يونانى» لتركيا لوقف «التحرش» بسفن التنقيب

الإثنين 12-02-2018 PM 10:12
تحذير «إيطالى - يونانى» لتركيا لوقف «التحرش» بسفن التنقيب

وزارة الخارجية الإيطالية

أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية أن «روما» تراقب المضايقات وأعمال التحرش التى تقوم بها تركيا تجاه سفن التنقيب الإيطالية التابعة لشركة «إينى» داخل المياه القبرصية، بعد اعتراض البحرية التركية سفينة «إينى» خلال قيامها بعمليات تنقيب عن الغاز والنفط فى المنطقة الاقتصادية الخاصة بقبرص.

وأضافت «الخارجية» الإيطالية، فى بيان، نقلته وسائل إعلام قبرصية اليوم، أنها تتابع القضية على أعلى المستويات، وعلى اتصال دائم بالسفارتين الإيطاليتين فى تركيا وقبرص، وتابعت: «ندرس كل الخطوات الدبلوماسية الممكنة لحل هذه القضية».

«روما»: نراقب مضايقات «أنقرة».. و«أثينا»: ممارسات تنتهك السيادة

من جانبه، أعلن المتحدث باسم الحكومة القبرصية نيكوس كريستودوليدس، وفق ما نقلته صحيفة «سيبورس ميل» القبرصية، أن «نيقوسيا» تواصل المشاورات لحل الحادث دون تصعيد التوتر مع تركيا، مشيراً إلى أنه يتوقع أن يكون هناك نتائج لهذه المشاورات فى أقرب وقت.

واتهمت وزارة الخارجية اليونانية، تركيا اليوم، بانتهاك حقوق السيادة القبرصية فى «بحر إيجة» الشرقى، وحثّت الخارجية اليونانية، فى بيان نقلته «سيبورس ميل»، تركيا على الامتناع عن القيام بأنشطة أخرى غير مشروعة، والانصياع لجميع الالتزامات المنبثقة عن القانون الدولى.

وحذرت اليونان من أن السلوك التركى لا يفيدها كدولة مرشحة لعضوية «الاتحاد الأوروبى»، مشيدة بموقف «نيقوسيا» الهادئ والرصين، فيما تواصل السفن الحربية التركية عرقلة منصة الحفر القبرصية من الوصول إلى موقع قبالة جزيرة قبرص شرق البحر المتوسط، حيث ستقوم شركة الطاقة الإيطالية «إينى» بالتنقيب عن الغاز، بحجة القيام بمناورات عسكرية.

أخبار متعلقة

التعليقات

الأكثر قراءة

عاجل