"صوت المرأة الشعري في الأغنية الإماراتية".. محاضرة لمجلس محمد خلف
شاعر المليون
نظم مجلس محمد خلف في منطقة الكرامة بأبوظبي، مساء الإثنين، محاضرة بعنوان صوت المرأة الشعري في الأغنية الإماراتية، ألقاها الكاتب والباحث مؤيد الشيباني.
وشهدت المحاضرة حضور كل من الشيخ ذياب بن خليفة بن حمدان آل نهيان، وعيسى المزروعي، نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، إلى جانب عدد من أهالي المنطقة ورواد المجلس من المثقفين والكتاب والشعراء والإعلاميين.
وأكد الباحث مؤيد الشيباني، خلال المحاضرة، أن الساحة الإماراتية تعتبر الأولى عربيًا في مجال شعر المرأة المغنّى على مدى أكثر من نصف قرن، وكان ذلك ظاهراً بشكل واضح من خلال عشرات الشاعرات الإماراتيات اللواتي ظهرن على مر العصور، واللواتي ما زال الجميع يسمع قصائدهن ويشهد حضورهن المتزايد على الساحة الشعرية الخليجية والعربية، موضحاً أنه لم يسجل أن هناك ساحة فنية عربية تعرف أصواتاً شعرية نسائية مثلما عرفتها الساحة الفنية الإماراتية، فمنذ بدأت نشأة الأغنية المصرية في أوائل القرن العشرين، ومن ثم الأغنية اللبنانية، وكذلك العراقية وغيرها من التجارب العربية المماثلة في اليمن وسوريا والكويت ودول المغرب العربي وحتى يومنا هذا لم يسجل الأرشيف الغنائي العربي حضوراً شعرياً نسائياً في الأغنية بقدر ما سجل في الإمارات كمّاً ونوعاً.
وأشار الشيباني، إلى أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، كان له الدور الأكبر والأبرز في جميع مَفاصيل ومراحل وعناصر البناء الفني الثقافي، وسعى جاهدًا إلى دعمه وتشجيعه ليصل إلى ما وصل إليه اليوم من تقدم وإزدهار، ولقد كان سموه يبحث عن الشعر الإماراتي القديم ويكتب القصيدة الجديدة ويشجع الفنانين والشعراء والشاعرات ويمنحهم المزيد من الثقة، حيث أنه برع في كتابة قصيدة السؤال وفتح الباب أمام الآخرين للرد والتفاعل، مضيفاً أن الشيخ زايد قال للمرأة اكتبي قصيدتك وكان ذلك من خلال دعمه اللا محدود للشعر والشعراء وخصوصا الشاعرات.
واستعرض المحاضر الشيباني عدد من الفنانين العرب والإماراتين ممن تميزوا بغنائهم لقصائد الشاعرات الإماراتيات، ومنهم: جابر جاسم، ميحد حمد، عبد الله بالخير، راشد الماجد، علي بن روغة، أحمد فتى شمل، أحمد الشيباني، حارب حسن، سلطان محمد، سعيد الدوبي، سالم سيف، عبد الله حميد، شهاب حمد وغيرهم، مشيراً إلى أن تجربة الحضور النسائي الشعري في الأغنية الإماراتية بدأت بالظهور بشكل واضح في ستينيات القرن الماضي. كما ذكر الشيباني عدد من الشاعرات اللواتي تميزن على الساحة الشعرية الإماراتية على وجه الخصوص والخليجية والعربية عموماً، مثال الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي وغيرها، مضيفاً أن الشاعرة الإماراتية تميزت بنبرة خاصة في قصائدها، فلقد قدمت صورة مختلفة في التعبير وشكل التعبير والقول الشعري، وقدمت كذلك أداءٌ حركيٌّ متوازن بين الإنسحاب والإندفاع.