رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

المرأة في عهد السيسي «أهم حراس مصر»

كتب: دعاء الجندي -

10:58 ص | السبت 02 يونيو 2018

صورة أرشيفية

بعد أعوام من الإقصاء والتهميش وتصدر النخب السياسية المشهد، لتخرج المرأة المصرية عن صمتها بمشاركة نصفها الآخر في «ثورة اللوتس»، هاتفين سويا «عيش.. حرية.. عدالة الاجتماعية»، وما إن بدأت الثورة تؤتي ثمارها، حتى تعرضت مصر لـ«مؤامرة إخوانية»، بصعود جماعة الإخوان إلى سدة الحكم، وما ترتب عليه من نتائج اجتماعية واقتصادية مفجعة كادت تقضي على مستقبل الدولة، لكن خروج المصريين في الموجة الثانية من الثورة في 30 يونيو 2013، خاصة مشاركة النساء أحدث فارقا تاريخيا، وبعد استلام الرئيس المؤقت عدلي منصور الحكم لفترة مؤقتة، انتخب الرئيس عبدالفتاح السيسي لتولي فترة رئاسية في عام 2014، ليتم إجراء انتخابات رئاسية أخرى في العام الجاري، فاز بها لمدة رئاسية جديدة، ويؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستوري لفترة ولاية ثانية مدتها 4 سنوات، اليوم، في جلسة خاصة أمام مجلس النواب، وخلال الفترة الأولى شهدت محطات عديدة فارقة في تاريخ المرأة المصرية، وكما وصفها خلال رسالته التي نقلتها عنه الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة إنها «أهم حراس مصر». 

دراسة: المرأة المصرية بلغت نسبة تصويتهن 55%

ذكرت دراسة أجراها مركز "هردو" حملت عنوان "أوضاع النساء في الانتخابات البرلمانية 2015، أن دور النساء في دفع الحراك السياسي والمشاركة السياسية، حيث امتلأت ميادين مصر بالنساء في 30 يونيو، وكذلك في 3 يوليو 2013، وبلغت نسبة تصويتهن 55% في الاستفتاء على دستور 2014، كما حسمت السباق لصالح الرئيس السيسي في الانتخابات الرئاسية بنسبة 54% من إجمالي أصوات الناخبين.

وأضافت: "هكذا أدركت القيادة السياسية أن الرهان على نسبة تصويت النساء في الانتخابات البرلمانية لهو رهان رابح لإدراك الاستحقاق الثالث لخريطة الطريق بأعلى نسب مشاركة شعبية ممكنة، ومن هذا المنطلق جاءت دعوة الرئيس السيسي للنساء للنزول للاقتراع في خطابه المذاع بتاريخ 17 أكتوبر 2015، حيث وصف المرأة المصرية بأنها "أيقونة العمل الوطني ورمز التضحية من أجل الوطن"، كما تصدرت دعوات المرأة للمشاركة في التصويت عناوين عدد من الصحف ومواقع الأخبار.

47% من قوائم المرشحين في البرلمان 2015 "سيدات"

أوضحت السفيرة ميرفت التلاوي رئيس منظمة المرأة العربية، أن نسبة ترشح النساء في الانتخابات البرلمانية 2015 بلغت 5.6 %، حيث ترشحت 308 سيدات من أصل 5420 مرشحًا بالنظام الفردي، مما يشير إلى تراجع واضح بعد أن بلغت 9% من إجمالي المرشحين في انتخابات 2011 و8% من إجمالي المرشحين في انتخابات 2010.

وأوضحت أن ترشحت 135 سيدة على القوائم الأساسية من إجمالي 285 مرشحا بما يعادل 47%، وهو ما يشير إلى أن القوائم الحزبية قد إلتزمت بالحد الأدنى لترشح النساء وفقا للقانون رقم 46 لسنة 2014 والمادة 5 به.

 

2017 عام المرأة

مثل عام 2017 بداية انطلاق حقيقية للنساء في مصر بعدما أعلن الرئيس السيسي أن عام المرأة المصرية، مؤكدا حرصه على الاهتمام بها وبدورها في المجتمع، وهو ما بدأ بإعلان المجلس القومي للمرأة بدء حملة طرق الأبواب ومصر تستطيع بالتاء المربوطة وغيرها من المبادرات التي تهدف إلى تعديل أوضاع المرأة في المجتمع.

 6  وزيرات في حكومة «إسماعيل» الجديدة

 

عقب إعلان التشكيل الوزاري الجديد، الذي تضمن تكليف رانيا المشاط بحقيبة وزارة السياحة وإيناس عبد الدايم لوزارة الثقافة ، أصبحت حكومة المهندس شريف إسماعيل الجديدة ، تضم 6 وزيرات يتولين حقائب وزارية هامة.

تضمنت الوزارات كلا من وزارة التخطيط و ترأسها هالة السعيد ، وزارة الهجرة ترأسها نبيلة مكرم ، وزارة التضامن ترأسها غادة والي ، وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ترأسها سحر نصر ، وزارة الثقافة ترأسها إيناس عبد الدايم ، وزارة السياحة ترأسها رانيا المشاط ، ليصبح هناك 6 وزيرات من أصل 33 وزارة .

وبدأت الوزيرة رانيا المشاط ، رحلة شاقة بدأت كباحثة في صندوق النقد الدولي، مرورًا بمهمة صعبة في البنك المركزي المصري بتولي منصب وكيل المحافظ للسياسة النقدية، ثم عادت من جديد إلى صندوق النقد ، لتتولى فى التعديل الوزاري الجديد وزارة السياحة ، لتصبح ، أول امرأة تتولى حقيبة السياحة المصرية.

كما تقلدت الوزيرة إيناس عبد الدايم ، العديد من المناصب حتى أصبحت رئيسه لدار الأوبرا المصرية ، ثم تولت خلال التعديل الوزاري حقيبة وزارة الثقافة.

تعيين أول سيدة في منصب محافظ  لم يكن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 " عام المرأة " مجرد دعما معنويا من جانبه للمرأة المصرية بل إنه اتجاه لجميع مؤسسات الدولة للاستعانة بالمرأة المصرية فى دعم القرارات ونسج السياسات خلال هذا العام.

وفى عام تمكين المرأة دخلت المهندسة نادية عبده التاريخ بعد تقلدها منصب محافظ البحيرة لأول مرة فى تاريخ مصر، وهذا النجاح التاريخي للمرأة فتح الطريق لنساء أخريات لتولى مناصب عليا فى سلم الهرم الوظيفي. المرأة تتصدر طوابير الانتخابات 2018

شهدت انتخابات مصر 2018، تصدر المرأة بكل الفئات العمرية والثقافية والاجتماعية للطوابير الانتخابية، فكان المشهد المتكرر هو الطوابير الطويلة التي لم تكل المرأة المصرية من الوقوف بها رغم تعبها أو كبر سنها ولكنها أصرت أن تحدد مصير بلدها بيديها، وهو المشهد المتكرر في الانتخابات منذ عام 2011، حيث نجد مشاركة للنساء كبار السن والعقيدات على كرسي متحرك، فلم يمنعهن مرضهن أو آلامهن من المشاركة في أي حدث سياسي يؤثر في مصير مصر.