«مدبولى» رئيساً للحكومة.. وأسماء الوزراء أمام البرلمان الأحد.. و«اليمين» الاثنين

الجمعة 08-06-2018 AM 10:11
«مدبولى» رئيساً للحكومة.. وأسماء الوزراء أمام البرلمان الأحد.. و«اليمين» الاثنين

«السيسى» خلال استقباله «مدبولى»

قطع الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، خيوط التكهنات، وكلف الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، بتشكيل الحكومة الجديدة، وبدأ «مدبولى» مشاوراته لاختيار الوزراء الجدد مساء أمس، فيما كشفت مصادر حكومية أن المهندس شريف إسماعيل، سيستمر فى تسيير أعمال الحكومة، لحين إرسال اسم الدكتور مصطفى مدبولى المكلف بتشكيل الحكومة إلى البرلمان للحصول على الموافقة عليه، ليبدأ تشكيل حكومته.

وأكدت مصادر موثوقة لـ«الوطن»، أن «مدبولى» سيعرض أسماء الوزراء الجدد على البرلمان بعد غد «الأحد»، على أن تؤدى الحكومة الجديدة بكاملها اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسى يوم الاثنين، فى حال موافقة مجلس النواب.

رئيس الوزراء المكلف يبدأ مشاورات اختيار أعضاء حكومته.. ومصادر: «إسماعيل» تلقّى الخبر خلال اجتماع «العدالة الاجتماعية».. و«حسب الله»: برنامج حكومى جديد سيكون أمام «النواب» خلال 20 يوماً من تشكيل الوزارة

وأكدت المصادر أن المهندس شريف إسماعيل تلقَّى خبر تكليف «مدبولى» خلال ترؤسه اجتماعاً للجنة العدالة الاجتماعية، بمقر مركز المؤتمرات، أمس، وكان قد سبقه بعقد اجتماع مع جيانفرانكوا تاناردينى، مدير عام شركة فيكا الفرنسية للأسمنت، لاستعراض نشاط الشركة العاملة فى مصر، بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ورئيس جهاز تنمية سيناء.

يذكر أن «مدبولى» تم تكليفه من رئيس الجمهورية بالقيام بأعمال رئيس مجلس الوزراء، أثناء مرض شريف إسماعيل، لحين عودة رئيس الوزراء من رحلته العلاجية فى ألمانيا، التى استمرت أكثر من شهرين.

ورجح مصدر مسئول فى وزارة الإسكان تولّى د. عاصم الجزار، نائب الوزير، منصب وزير الإسكان خلفاً للدكتور مصطفى مدبولى، وشغل «الجزار» أيضاً رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمرانى منذ عام 2012.

من جهته، قال الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب: إن اختيار «مدبولى» لتشكيل الحكومة الجديدة اختيار موفق جداً، خصوصاً أنه نجح فى ملف الإسكان، وكذلك فى تولّى منصب القائم بأعمال رئيس الوزراء.

وأضاف «حسب الله» لـ«الوطن»، أنه طبقاً للدستور واللائحة الداخلية للبرلمان، من المقرر أن يُرسل «مدبولى» التشكيل الجديد للحكومة بمجرد الانتهاء منه، حيث تنص المادة 126 من اللائحة الداخلية للمجلس على: «يجب على رئيس مجلس الوزراء المكلف تقديم برنامج الحكومة خلال عشرين يوماً من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب».

وقال «حسب الله»: إن شريف إسماعيل كان «محارباً» تحمّل مسئولية الإصلاح الاقتصادى خلال الفترة الماضية، التى كلّفته تراجع شعبية حكومته بالشارع، لكنه قام بدوره على أكمل وجه من أجل مصلحة الوطن.

 

أخبار متعلقة

أخبار قد تعجبك

التعليقات

عاجل