"إلعب عشان تتبسط".. كيف يستعد لاعبو المنتخب نفسيا قبل مباراة السعودية؟

الأربعاء 20-06-2018 PM 10:12
"إلعب عشان تتبسط".. كيف يستعد لاعبو المنتخب نفسيا قبل مباراة السعودية؟

لاعبو المنتخب بعد مباراة روسيا

إحباطٌ كبيرٌ سببه الخروج المبكر لمنتخب مصر من نهائيات كأس العالم التي تستضيفها روسيا، بعد الهزيمة من أوروجواي وروسيا في الجولتين الأولى والثانية، وتقديم كتيبة الأرجنتيني هيكتور كوبر أداءً مخيبًا للآمال.

ويلتقي منتخب الفراعنة نظيره السعودي الذي ودع البطولة هو الآخر، في آخر مبارايات المجموعة الأولى، الإثنين المقبل، في مباراة تحصيل حاصل لحسابات الصعود والهبوط وتحديد ترتيب المجموعة، إلا أن منتخب مصر يهدف من خلالها لتحقيق أول فوزٍ مصريٍ في تاريخ كأس العالم بعد الفشل في تحقيقه خلال 6 مبارايات هي تاريخ مصر في المونديال.

ويطمح الجمهور المصري في خروج لاعبي المنتخب سريعًا من حالة الحزن والإحباط التي ظهرت عليهم عقب نهاية مباراة روسيا التي خسرتها مصر بثلاثية مقابل هدفٍ وحيد، من أجل الفوز على السعودية والرجوع من مونديال روسيا بفوزٍ معنويٍ يعيد الفريق للطريق الصحيح من أجل مواصلة مسيرة التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الإفريقية.

الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى، قال لـ"الوطن" إن السبيل الوحيد لتأهيل لاعبي منتخب مصر لمباراة السعودية هو رفع الضغوط عنهم بشكلٍ كامل، وعدم مطالبتهم بأي شيئ خلال المباراة، موضحًا أن سقف الطموحات المرتفع جعل اللاعبين لا يؤدون بأفضل ما لديهم.

"إلعب عشان تتبسط" جملةٌ يرى خبير الصحة النفسية أنها مفتاح الفوز على السعودية، مؤكدًا أن الجهاز الفني للمنتخب يجب أن يطالب اللاعبين أن يلعبوا للمتعة فقط ولا شيئ آخر، لرفع الضغوطات التي صدرها سفر وفود الإعلاميين والفنانين لروسيا، والتي جعلتهم يشعرون أنهم مطالبين بتحقيق كأس العالم.

وأكد الدكتور محمد هاني استشارى الصحة النفسية، أن الفوز في مباراة السعودية هو طوق النجاة لاستعادة اللاعبين لثقتهم في أنفسهم، واسترداد كرامتهم المفقودة في مباراتي اوروجواي وروسيا، وأن خسارتها -لا قدر الله- ستمثل ضربة قاضية لهذا الجيل من اللاعبين.

وأضاف هاني في تصريحات لـ"الوطن" أن وضع اللاعبين في عزلة تامة، وإبعادهم عن وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة الأخبار السلبية والشائعات التي تتناقلها وسائل الإعلام، هي السبيل لتجهيز اللاعبين نفسيًا وإخراجهم من حالة الإحباط التي أصابتهم بعد الخروج من المونديال.

سفر وفود الفنانين والإعلاميين والمسئولين لروسيا وحضورهم تمرينات المنتخب وزيارتهم لفندق الإقامة، تسبب في وضع اللاعبين تحت الضغوط وأفقدهم التركيز، وفقًا للطبيب النفسي، مضيفًا أن اللاعبين فقدوا الثقة في أنفسهم وسبب لهم عدم اتزان وتشتيت كبير، لذا يجب على الجهاز الفني للمنتخب الاستعانة باختصاصي نفسي يلقي محاضرات نفسية على اللاعبين قبل المباراة لتهيئتهم للمباراة التي تعتبر طوق النجاة بالنسبة لهم. 

أخبار قد تعجبك

التعليقات

الأكثر قراءة

عاجل