استعدادات مكثفة لـ«التنسيق».. والجامعات جاهزة لاستقبال الطلاب.. و«عين شمس وحلوان» تستعدان بـ600 جهاز

الأربعاء 27-06-2018 AM 09:59
استعدادات مكثفة لـ«التنسيق».. والجامعات جاهزة لاستقبال الطلاب.. و«عين شمس وحلوان» تستعدان بـ600 جهاز

طلاب خلال اختيار رغباتهم بمعامل التنسيق العام الماضى

أعلن عدد من الجامعات الحكومية عن جاهزيتها لبدء أعمال التنسيق للعام الجامعى الجديد 2018 - 2019، وتوفير جميع المتطلبات التى يحتاجها الطلاب أثناء مرحلة التنسيق، وعلى رأسها تجهيز متخصصين وفنيين يجيدون التعامل الدقيق مع الحاسب الآلى والموقع الإلكترونى للتنسيق.

وقال محمد الديب، أمين عام جامعة عين شمس المساعد لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة قامت بتخصيص 6 أماكن للتنسيق، فى منطقة العباسية داخل الحرم الجامعى (أ) بكليتى الحاسبات والمعلومات، والآداب، بالإضافة إلى تخصيص معامل بكليات «الهندسة والبنات والزراعة»، مشيراً إلى أن الجامعة أضافت هذا العام معمل الحاسب الآلى بالمدينة الجامعية «بنين»، تيسيراً على الطلاب.

وأضاف «الديب» لـ«الوطن» أن الجامعة أنهت جميع الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بأعمال التنسيق، وعلى رأسها تدريب الكوادر الفنية المؤهلة للتعامل مع الحاسب الآلى وموقع التنسيق، منوهاً بأن المعامل تحتوى على أكثر من 300 جهاز حاسب آلى تستعد لاستقبال طلاب الثانوية العامة، وما يعادلها من شهادات.

فيما أعلنت جامعة القاهرة، عن تخصيص ٣ معامل كبرى لبدء أعمال التنسيق للعام الدراسى الجديد، فى معهد الدراسات والبحوث الإحصائية، وكليتى «الزراعة والهندسة»، مؤكدة أنها قامت بتحديث وتطوير جميع أجهزة الحاسب، بالإضافة إلى توفير جميع المستلزمات التى يحتاجها الطلاب أثناء أعمال التنسيق.

من جهته، قال الدكتور جمال شكرى، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، إن مجلس الجامعة برئاسة الدكتور ماجد نجم شدد على تلبية جميع احتياجات الطلاب أثناء مرحلة التنسيق هذا العام، مشيراً إلى أن مجلس الجامعة راعى فى توزيع أماكن المعامل الكثافة السكانية وعدم توافر معامل مماثلة فى المناطق نفسها، وأنه تم تخصيص معامل مركزية بكل من كلية «الهندسة» فرع المطرية، والمعمل المركزى وكلية التربية الموسيقية بالحرم الجامعى، وكلية الهندسة بحلوان، وكذلك معامل بكلية «الفنون الجميلة» فى الزمالك، وكلية التربية الرياضية بالهرم، وتم تزويد المعامل بـ50 جهاز حاسب آلى فوق طاقتها، لاستقبال أى أعداد أثناء مرحلة التنسيق.

«القاهرة» تخصص ٣ معامل كبرى لبدء أعمال التنسيق للعام الدراسى الجديد.. و«حمدى»: قرار توحيد اختبارات القدرات للطلاب خطوة إيجابية

فيما قال الدكتور محمد عبدالوهاب نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الطلاب والتعليم: إنه تم تجهيز 5 معامل إلكترونية كاملة، فى كليات «السياحة والفنادق، والهندسة، والخدمة الاجتماعية، والزراعة، والتربية»، موضحاً أن كل معمل يحتوى على أكثر من 25 جهاز حاسب آلى، بإجمالى 125 جهازاً، استعداداً للتنسيق.

وفى السياق ذاته، قال الدكتور عبدالرازق دسوقى، رئيس جامعة كفر الشيخ، إنه تم الانتهاء من أعمال التجهيز للتنسيق العام الجديد فور انتهاء امتحانات الثانوية، لافتاً إلى أن الجامعة تحتوى على معمل واحد فى كلية «التربية النوعية»، يحتوى على 50 جهاز كمبيوتر.

من ناحية أخرى، تستعد كليات «الفنون التطبيقية والفنون الجميلة والتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية النوعية من شعبتى الموسيقى والفنون» بالجامعات الحكومية والخاصة، لاستقبال الطلاب الراغبين فى إجراء اختبارات القدرات بها، بعد التسجيل فى موقع التنسيق الخاص باختبارات القدرات، فيما حدّد المجلس الأعلى للجامعات 350 جنيهاً رسوم اختبارات القدرات، و70% شرط النجاح فى الاختبارات.

وكشف الدكتور وجيه حمدى، عميد كلية التربية الرياضية جامعة حلوان، عن الاستعدادات النهائية التى اتّخذتها الكلية لإجراء اختبارات القدرات المؤهلة لبعض الكليات، التى يشترط للقبول بها اجتياز الاختبارات المقررة.

وأوضح حمدى لـ«الوطن» أنه لأول مرة سيطبَّق هذا العام نظام جديد لاختبارات القدرات بكليات التربية الرياضية والفنون الجميلة بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات الحكومية عليه الشهر الماضى، وهو اختبار تحريرى نظرى، لاختبار مستوى الذكاء والمعلومات العامة بواقع 30 درجة، وباقى الاختبارات بـ70 درجة، مشيراً إلى أن «اختبار الذكاء» سيكون موحّداً على مستوى الكليات التى سيجرى بها امتحان قدرات من حيث الأسئلة والمادة العلمية والتوقيت، مشيداً بقرار الاختبارات الموحدة للقدرات، باعتباره «خطوة إيجابية للقضاء على المحسوبية».

وقالت الدكتورة أمانى حنفى، عميدة كلية التربية النوعية جامعة عين شمس، إن الكلية أنهت كافة استعداداتها لاستقبال طلاب الثانوية العامة الراغبين فى تسجيل اختبارات القدرات بأقسام الكلية، مشيرة إلى أن الكلية وضعت خطة ميسرة لتسهيل جميع الأعمال والاختبارات أمام الطلاب.

وفى هذا الصدد، قال الدكتور محروس محمود عميد كلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج: إن اختبارات القدرات للطلبة والطالبات ستبدأ يوم 3 من الشهر المقبل حتى 23 من الشهر نفسه، أى عقب امتحانات الثانوية العامة.

أخبار قد تعجبك

التعليقات

الأكثر قراءة

عاجل