رئيس التحرير

محمود مسلم

30 يونيو.. ثورة التنمية

كتب:

الوطن

09:44 ص | السبت 30 يونيو 2018
ذكرى ثورة 30 يونيو - صورة أرشيفية

ذكرى ثورة 30 يونيو - صورة أرشيفية

اليوم الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو، ثورة بدلت وجه المحروسة من الخراب إلى العمار، 1825 يوماً من العمل، تحولت فيها ربوع مصر إلى «خلية نحل» من العمل فى مشروعات قومية عديدة، تنتظر إشارة افتتاح من الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال الساعات المقبلة.

«الوطن» ترصد حجم المشروعات والإنجازات الضخمة التى نفذتها الدولة خلال هذه الفترة القصيرة فى شتى المجالات لخدمة المصريين بمختلف ربوع مصر، ففى قطاع الكهرباء نجحت الوزارة فى إضافة قدرات جديدة للشبكة تصل إلى 14400 ميجاوات، موزعة على 3 محطات عملاقة فى (بنى سويف - البرلس - العاصمة الإدارية) سيتم افتتاحها خلال أيام، كل واحدة منها 4800 ميجاوات قامت بتنفيذها شركة سيمنس بالتعاون مع الشركات المصرية.

وفى قطاع الرى، سيتم افتتاح مشروعى قناطر أسيوط الجديدة وتوفير البنية التحتية لرى زمام 359 ألف فدان عبر 8 محطات، ويهدف إلى تحسين الرى فى زمام إقليم مصر الوسطى، الواقع خلف فم ترعة الإبراهيمية والبالغ 1.65 مليون فدان، بالإضافة إلى تحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، علاوة على إنتاج طاقة كهربائية نظيفة، فضلاً عن افتتاح محطة الصرف الصحى بمدينة الضبعة بطاقة إنتاجية 14 ألف متر مكعب يومياً، ومحطة «الرميلة 3» لتحلية مياه البحر بطاقة إنتاجية 12 ألف متر مكعب يومياً، ومحطة الصرف الصحى بطاقة إنتاجية 15 ألف متر مكعب يومياً بمدينة الحمام.

وفى القطاع الثقافى، من المنتظر أن يفتتح خلال أيام مشروع متحف سوهاج القومى، الذى يحوى 810 قطع أثرية وبدأ العمل فيه منذ 30 عاماً، فضلاً عن عودة الحياة لمسرح طنطا مرة أخرى، بعد انتهاء أعمال التطوير بـ50 مليون جنيه.

وبالإضافة إلى حجم هذه الإنجازات الضخمة، ترصد «الوطن» ذكريات شباب وأبطال هذه الثورة التى نقلت وجه الحياة فى مصر إلى دولة عصرية تبهر العالم بما يحققه أبناؤها وتنقل تجربتهم ومشاعرهم الجميلة خلال تحمل أعباء هذه الثورة فى وجه نظام مستبد، منذ ولدت فكرتها وتبلورت معالمها مروراً بمراحلها المختلفة على أرض الواقع والتحديات التى واجهتها حتى نضجت ونجحت فى الإطاحة بنظام الإخوان الظلامى.

 

أبرز المشاريع التى افتتحها الرئيس «السيسى»

محطة كهرباء البرلس:

افتتاح المرحلة الأولى من مشروع محطة كهرباء البرلس العملاقة المقامة شمال محافظة كفر الشيخ عبر «الفيديو كونفرانس» ضمن افتتاح 3 محطات كهرباء عملاقة ببنى سويف والعاصمة الإدارية بالقاهرة، وتم الانتهاء من التشغيل التجريبى للمرحلة الأولى.

 

 

أكبر حقل لإنتاج الغاز فى «المتوسط»:

افتتاح عدداً من المشاريع القومية، من بينها أكبر حقل لإنتاج الغاز داخل مياه البحر المتوسط، على بعد 65 كيلومتراً من شاطئ رشيد وإدكو على البحر الأبيض المتوسط بمحافظة البحيرة، وعلى عمق يتراوح بين 350 و850 متراً من سطح البحر.

 

افتتاح عدد من الكبارى:

افتتح الرئيس، فى 14 مايو، عدداً من مشروعات الكبارى، حيث شملت افتتاحات مشروعات وزارة النقل 3 مشروعات باستثمارات 602 مليون جنيه، وتضمنت افتتاح محور جرجا على النيل الذى يبلغ طوله 10 كيلومترات، و5 أنفاق. كما افتتح كوبرى داخل مدينة طهطا أعلى السكة الحديد، وكوبرى الكباش.

 

المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية:

زار الرئيس السيسى، فى 11 أكتوبر 2017، العاصمة الإدارية الجديدة لافتتاح المرحلة الأولى من مشروعات العاصمة الجديدة. وتفقد الرئيس فندق الماسة، خلال تدشين المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة. ويعد أول فندق تنتهى منه الدولة فى العاصمة الإدارية الجديدة.

 

مستشفيات بتكلفة 850 مليون جنيه:

افتتاح 9 مستشفيات وهى أسوان العام، وشلاتين والقصير، والمصح البحرى ببورسعيد، والمتخصصة فى النساء والولادة، والعزازى للصحة النفسية بالشرقية، والفيوم للتأمين الصحى، وطوارئ كفر سعد بدمياط، ومعهد القلب بالجيزة، والمعهد القومى لتدريب الأطباء بالعباسية.

 

مدينة الأثاث فى دمياط:

افتتح الرئيس السيسى، فى 23 مايو2017، عدداً من المشروعات القومية والخدمية بمدينة دمياط، منها مستشفى دمياط العسكرى بمدينة دمياط الجديدة، وعدد من العمارات السكنية التى جرى الانتهاء منها بمشروع «دار مصر». ووضع «السيسى»، حجر أساس مشروع المرحلة الأولى لمدينة الأثاث بدمياط.

 

مزرعة سمكية على 4000 فدان:

افتتاح المرحلة الأولى من أكبر مزرعة سمكية فى الشرق الأوسط بمحافظة كفر الشيخ، التى تستهدف سد فجوة الاستهلاك. ويقع مشروع «بركة غليون» بمنطقة غليون فى كفر الشيخ، ويهدف إلى زيادة الثروة السمكية فى محاولة لتوفير الغذاء للمصريين بأسعار مناسبة.

عرض التعليقات