رئيس التحرير

محمود مسلم

أعضاء "فرملا" المكرم من "السيسي" يحكون لـ"الوطن"مشوار الحلم والعناء: بنصنع 3 عربيات

10:11 م | الأحد 29 يوليو 2018
أعضاء الفريق

أعضاء الفريق

​مجموعة من الطلاب يقفون على مسرح وسط مجموعة من الشباب، وإلى جوارهم رجل يتحدث اللغة الإنجليزية، يردد بعض الكلمات، قبل أن تعلوا صيحات الفرح والسعادة من أفواههم، يهتفون بكلمة "مصر.. مصر"، فيما يرفرف العلم الوطني وسط القاعة.

هذا المشهد أظهره مقطع فيديو، تم تداوله على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تحت عنوان "فريق هندسة عين شمس الأول عالميًا في تصنيع السيارة الكهربائية"، ليكرمهم الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، في الحفل الختامي للمؤتمر الوطني السادس للشباب بجامعة القاهرة.

وتواصلت "الوطن" مع أعضاء فريق "ASU Racing Team"، فريق السباقات بهندسة عين شمس، الذي تكون قبل 6 سنوات، تحت راية العلم والتنافس من أجل اكتساب الخبرة ورفع اسم مصر في المحافل العالمية.

في شهر فبراير الماضي، قرر أعضاء الفريق المشاركة في مسابقة "فورمولا وان"، لمنافسة طلاب آخرين من جميع أنحاء العالم من خلال التقدم للمسابقة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها، حسب علي عصام، طالب في الفرقة الثالثة بقسم ميكانيكا، بكلية الهندسة جامعة عين شمس، "المسابقة تقام في إنجلترا كل سنة، وهي عبارة عن منافسة في تصنيع واختبارات السيارة الكهربائية للسباقات" .

نال الفريق المصري المركز الأول في تلك المسابقة، عقب المرور بعدة اختبارات، حيث يصنع طلبة الجامعات سيارات سباق مشابهة لسيارات الـFormula One، ويتم التحكيم على أساس التصميم والتكلفة والخطة التسويقية ودراسة الجدوى، وأداء السيارة في الفئة الأولى، أما الفئة الثانية فلا يتم تصنيع السيارة، وتتم المشاركة بالتصميم فقط مع معايير التحكيم نفسها.

"كان هذا إثبات على كفاءة المشروع المصري وقدرة الطلبة المصريين على المنافسة في المسابقات الدولية رغم قلة الإمكانيات، وتم اجتياز جميع الاختبارات التقنية واختبارات الأمان في زمن قياسي لم يسبق لفريق مصري تحقيقه".. هكذا يصف علي عصام، مشوار فريقه في المسابقة.

مشروع الفريق المصري نال إشادة جميع المسؤولين عن المسابقة: "أثبتنا كفاءة الطالب المصري وحصدنا إعجاب الجميع بإصرارنا على تحقيق الإنجازات والأرقام القياسية تحت أي ظرف ورفع علم مصر في جميع المحافل العالمية".

فريق هندسة عين شمس، لم يتوقف إنجازه عند هذا الحد فقط، فقد أصبح أول فريق مصري يجتاز كل الاختبارات في "Dynamic event" التي تختبر كل شيء في حركة السيارة على مضمار السباق.

كما لا تتوقف محاولات الفريق عند المشاركة في مسابقة واحدة فقط خلال العام، حيث يشارك أعضاء فريق مسابقات هندسة عين شمس، في أكثر من مسابقة دولية، من بينها مسابقة "شل إيكو ماراثون"، التي تنظم سنويًا، وهو عبارة عن سباق لتصميم سيارات صديقة للبيئة، وتمكنوا من الحصول على المركز الـ11 عالميًا، خلال السباق الذي نظم العام الماضي في سنغافورة.

فريق مسابقات هندسة عين شمس، يصمم في العام الواحد 3 سيارات تقريبًا، واحدة كهربائية، وسياراتان صديقتان للبيئة: "هدفنا التعلم فقط، وليس لدينا أي طموحات تجارية، خاصة أن السيارات التي نصممها تندرج تحت فئة سيارات السباقات، ولا يمكنها تحويلها إلى سيارات مدنية".

عضو الفريق: كنا بنلم فلوس من بعض ونصنع أجزاء العربية في "السبتية"

"أنا دخلت الفريق من سنة واحدة، بس هو متكون من 6 سنين" كلماتٌ بدأت بها دارين غنيم، عضو الفريق المتخصصة في "الفرامل" والطالبة في السنة الثالثة بكلية الهندسة، حديثها عن مشاركتها لأول مرة مع الفريق الفائز بالمركز الأول في المسابقة، مؤكدةً أن وصولها للمشاركة مع الفريق، الذي بدأ منذ عدة سنوات بفكرة مشروع تخرج، مر بعدة مراحل ليست سهلة على الإطلاق، بدأت بتصميم نموذج لـ"الفرامل" واختبارات ومقابلتين شخصيتين مع مسئول الموارد البشرية، والمشرف على الفريق.

صعوباتٌ كثيرةٌ واجهها أعضاء الفريق في طريق الإنجاز الذي حققوه، أهمها على الإطلاق التمويل الذي تعبر دارين عن صعوبته قائلةً "إحنا كنا بنلم فلوس من بعضنا عشان نشتري الحاجات اللي بنستخدمها في تصنيع السيارة"، بالإضافة إلى الدعم الذي تقدمه لهم الجامعة في حدود قدرتها، كما أبدت الطالبة استغرابها من وجود رعاة على قميص الفريق وعدم توافر التمويل "مش عارفة الرعاة دول بيعملوا إيه".

"كل واحد من أعضاء الفريق كان بيصنع جزء من العربية"، وفقًا لطالبة السنة الثالثة، التي أكدت أنهم في بعض الأحيان ونظرًا لقلة التمويل، كانوا يصنعون بعض الأجزاء في "السبتية"، أو داخل الكلية، وعدم اللجوء لمصانع كبرى، وهو ما أخر تجميع أجزاء السيارة حتى قبل شحنها بساعتين فقط.

عملية تصنيع السيارة بدأت في أول العام واستمرت حتى السفر يوم 10 يوليو الجاري، حسبما أكدت دارين، التي أوضحت أن العملية مرت بمرحلتين، التصميم والتصنيع، كما أن السيارة ليست كهربائية كما أشيع على صفحات السوشيال ميديا "السيارة الكهربائية بتاع فريق تاني كسب المركز الرابع" وفقا لدارين.

عرض التعليقات