رئيس التحرير

محمود مسلم

"المنظمة المصرية" ترحب بانضمام مصر للميثاق العربي لحقوق الإنسان

04:13 م | الخميس 02 أغسطس 2018
حافظ أبوسعدة

حافظ أبوسعدة

رحبت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، بالقرار الصادر من مجلس الوزراء بالموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن انضمام مصر إلى الميثاق العربى لحقوق الإنسان الذي اعتمده مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، في مايو 2004.

وينظم الميثاق الحقوق الإنسانية المدنية والسياسية والاقتصادية والثقافية، وبموجب هذا الميثاق نتشأ آلية إقليمية هي لجنة حقوق الإنسان بالجامعة العربية، وهي معنية بمتابعة مدى التزام الدول الأطراف بالميثاق ومبادئه الخاصة بمبادئ وتعزيز حقوق الإنسان.

وقالت المنظمة، في بيان صادر قبل قليل، إن انضمام مصر إلى الميثاق العربى لحقوق الإنسان يتطلب توقيع رئيس الجمهورية، وموافقة مجلس النواب عليه، الأمر الذي يعزز دور مصر بالجامعة العربية، كما أنه يساعد على تطوير أوضاع حقوق الإنسان فى مصر.

وأكدت المنظمة، تطلعها لأن تقود مصر لجنة حقوق الإنسان بالجامعة، والعمل على تطويرها بحيث تماثل الآليات الأوروبية لحقوق الإنسان، بما في ذلك إنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان، والعمل على تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني داخل الجامعة لكي تقدم التقارير الدورية المرافقة لتقارير الدول بما يعزز ويقوي المناقشات، وتحقيق آليات لإنصاف المواطن المصري والعربي فى مجال حقوق الإنسان.

وأكد الدكتور حافظ أبوسعدة، رئيس المنظمة، ضرورة تطوير علاقة مؤسسات الجامعة بالمنظمات غير الحكومية، من خلال مراجعة المعايير المعتمدة من الجامعة بشأن منح الصفة الاستشارية للمنظمات غير الحكومية.

وطالب "أبوسعدة"، بتبني التقاليد والآليات التى تسمح للمنظمات غير الحكومية بحضور الاجتماعات والجلسات الرسمية لهيئات الجامعة، وتمكينها من إبداء آرائها عبر هذة الاجتماعات.

عرض التعليقات