رئيس التحرير

محمود مسلم

رئيس بعثة الحج السياحي: 650 أتوبيسا لنقل الحجاج من مكة لـ "عرفات"

01:42 م | الجمعة 17 أغسطس 2018
حجاج بيت الله

حجاج بيت الله

يستعد أكثر من 2 مليون حاج من مختلف أنحاء العالم منهم نحو 78 ألف مصري للصعود إلى عرفات بعد غدًا الأحد لأداء الركن الأعظم من الحج.

وأعلنت البعثة الرسمية للحج المصري حالة الطوارئ، وذلك استعدادا لبدء عمليات التصعيد، وطالب المستشار عمر مروان وزير الدولة لشئون مجلس النواب من رؤساء البعثات النوعية للحج تذليل كافة العقبات أمام الحجاج المصريين.

ومن جهتها أنهت بعثة الحج السياحي بالسعودية استعدادتها لتصعيد حجاج السياحة وعددهم نحو 36 ألف حاج بعد غدا الأحد إلى صعيد عرفات‘‘.

وقال مجدي شلبي وكيل وزارة السياحة رئيس بعثة الحج السياحي ان عمليات تصعيد الحجاج ستبدأ من عصر غدا، مشيرًا إلى وجود 16 لجنة تابعة لبعثة الحج السياحي ستتابع عمليات تصعيد الحجاج إلي عرفات واقامتهم بالمخيمات، مشيرًا إلى وجود لجنة مشتركة مع مؤسسة الطوافة السعودية لمتابعة أحوال الحجاج بمخيمات مني وعرفات وحل أية أزمة تواجههم.

وأضاف لـ"الوطن" أن كل شركة سياحة لديها موعد معين للتحرك إلي عرفات منعا للتكدس والإزدحام، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 650 أتوبيس ستقوم بنقل الحجاج إلى عرفات ثم من عرفات إلى المزدلفة بعد غدا الإثنين ثم إلى "منى".

وأشار إلى أن بعثة الحج السياحي تفقدت أمس الجمعة المخيمات التي سيقيم بها حجاج السياحة بالمشاعر المقدسة بمني وعرفات، منوهًا إلى أن جميع المخيمات متوافقة مع التعاقد الذي تم بين غرفة شركات السياحة ومؤسسة الطوافة السعودية، مشددًا على أن شركات السياحة ستتسلم تلك المخيمات اليوم السبت.

وحذر "شلبي" المطوفين الذين تم التعاقد معهم لتقديم خدمات الاقامة والاعاشة لحجاج السياحة بمخيمات عرفات و"منى" من الاخلال بالعقود المبرمة مع غرفة شركات السياحة، وذلك حتى لا يقعوا تحت طائلة جزاءات وزارة الحج السعودية والتي تستبعد المطوف نهائيا من تنفيذ خدمات الحج حال ارتكاب مخالفات كببرة.

وأضاف أنه في حال وقع ضرر مباشر وغير مقصود بسبب نقص الخدمات بالمخيمات لأي سبب من الاسباب فسيتم تعويض الحجاج من قبل المطوفين ماليا.

ومن جهته قال ناصر تركي عضو اللجنة العليا للحج السياحي انه سيتم تقديم 3 وجبات لحجاج المستوى الاقتصادي البري والاقتصادي طيران، منها وجبة ساخنة اثناء تواجدهم بالمشاعر المقدسة "منى وعرفات" فيما سيكون هناك "بوفية مفتوح" لحجاج المستوى 4 و5 نجوم.

ونفى "تركي" وجود كثافة عالية لإقامة الحجاج بالمخيمات، منوهًا إلى أن تلك المشكلة تظهر بسبب دخول غرباء للخيام ‘وتابع " رغم قلة مساحة منطقة "منى" إلا أن السياحة حرصت علي حصول كل حاج علي مساحة جيدة بالمخيمات.

عرض التعليقات