رئيس التحرير

محمود مسلم

خبير عسكري يكشف دور تركيا وقطر في دعم الإرهابي هشام عشماوي

01:58 ص | الثلاثاء 09 أكتوبر 2018
هشام عشماوي

هشام عشماوي

قال اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان، إن القبض على الإرهابي هشام عشماوي نجاح للعملية الشاملة سيناء 2018، موضحًا أن "عشماوي" كان المخطط الرئيسي ضد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية الأسبق في 2013، ومحكوم عليه بـ4 أحكام إعدام في مصر.

وأضاف "الشهاوي"، خلال مداخلة تليفونية مع الإعلامي سعيد حساسين، ببرنامجه "انفراد"، المذاع عبر فضائية "الرافدين"، أن الإرهابي كان له علاقة بكل التنظيمات الإرهابية، وهو المسؤول عن الكثير من العمليات الإرهابية في مصر.

وشدد "الشهاوي" على أن القبض عليه ضربة قاسمة للدول التي تمول الإرهاب والإرهابيين وليس للمنظمات الإرهابية فقط، موضحًا أن عشماوي كان متواجدًا في درنة؛ لأن درنة ذات طبيعة جغرافية تجذب العناصر الإرهابية، وتدعم قطر الإرهابيين فيها، كما تنقل تركيا الإرهابيين إلى المنطقة الجبلية.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية العميد أحمد المسماري، فى تصريح صحفي، القبض على الإرهابي المصري الهارب إلى ليبيا هشام عشماوي، فجر اليوم الإثنين، خلال عملية عسكرية في مدينة "درنة".

وأعلنت "غرفة عمليات الكرامة"، التابعة للجيش الليبي أن "عشماوي قبض عليه في حي المغار في مدينة درنة وكان يرتدي حزامًا ناسفًا، لكنه لم يستطع تفجيره بسبب عنصر المفاجأة وسرعة تنفيذ العملية من أفراد القوات المسلحة الليبية"، بحسب بيان رسمي.

وارتبط اسم عشماوي بعدد من العمليات الإرهابية الكبرى، منها تفجير مقر مديرية أمن محافظة الدقهلية في مدينة المنصورة حيث قتل 14 شخصًا، ثم مذبحة كمين الفرافرة بالصحراء الغربية في يوليو عام 2014 التي راح ضحيتها 28 عسكريًا، وبعدها حكم عليه بالإعدام غيابيا، وكذلك استهداف الكتيبة 101 في العريش واغتيال النائب العام السابق هشام بركات عام 2015، واستهداف حافلات الأقباط في المنيا والهجوم على الأمن الوطني في طريق الواحات عام 2017.

عرض التعليقات