رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مصممة أزياء فيلم "الكنز" تفوز بجائزة "القومي للسينما": كرم ربنا عليا

كتب: آية المليجى -

06:30 م | الإثنين 19 نوفمبر 2018

مصممة أزياء

فازت مصممة الأزياء ملك ذوالفقار، بجائزة أفضل مصممة ملابس عن فيلم "الكنز" في ختام مهرجان الدورة الـ22 للمهرجان القومي للسينما.

سعادة بالغة انتابت مصممة الأعمال الفنية، فرغم حصولها على جوائز سابقة عن تصميم الأعمال الفنية، إلا أنها وصفت هذه الجائزة بأنها الأهم على الإطلاق في حياتها، فهذه المرة الأولى التي تحصل على جائزة من المهرجان القومي للسينما قائلة: "مفاجأة أسعدتني كثيرًا، وحسا وكرم ربنا عليا".

ومنذ الأيام الأولى من انطلاق فيلم "الكنز"، في العام 2017 وهو من بطولة الفنان محمد رمضان وأحمد سعد وهند صبري، شهد إقبال كبير في دور العرض المختلفة، حيث انجذب الجمهور للحقب الزمنية المختلفة التي تضمنها الفيلم، بالإضافة إلى طابع الأزياء المختلف الذي ارتداه الفنانون.

واسترجعت "ملك" تفاصيل إسناد مهمة تصميم أزياء فيلم "الكنز"، حيث استقبلت مكالمة تليفونية من المخرج شريف عرفة، للحديث معها قليلًا بشأن بعض الأعمال الفنية التي نفذتها سابقًا، منها مسلسل "ألف ليلة وليلة"، ليفاجئها باختيارها في تصميم ملابس فيلمه الجديد.

فترات تاريخية متعددة تدور حولها أحداث الفيلم، بداية من العصر الفرعوني انتقالًا إلى عصر العباسي والعثماني، مرورًا بفترة السبعينيات، لتستعين ذو الفقار برسومات المستشرقين الذين أتوا إلى مصر منذ عدة قرون مضت، وتستخلص من أعمالهم الفنية شكل الملابس التي كان يرتديها المصريون في الفترة العباسية والعثمانية "الأستاذ شريف عرفة كان عاوز يميز لبس الناس الفقيرة، فكان اللبس مقطع شوية"، بحسب حديثها لـ"هن". 

تقليد الملابس الفرعونية دون مغالاة، خطوات سارت عليها مصممة الأزياء في تنفيذ هذه الحقبة، فجلست مع أساتذة التاريخ الفرعوني مستخلصة منهم الشكل الحقيقي للأزياء "حاولنا نطلعهم زي الحقيقية، الشعب يرتدي الكتان الأبيض، والملوك بيلبسوا اللون الذهبي".

جولات مختلفة نفذتها ذو الفقار بين الأسواق المصرية لاختيار الأقمشة المناسبة لتنفيذ الملابس، بداية من محافظة أسيوط وتحديدًا قرية أخميم "اشترينا أقمشة الكتان من هناك"، لتذهب بعد ذلك إلى أسواق الأزهر ووكالة البلح لاستكمال شراء باقي الأقمشة، وتستغرق عام ونصف في تنفيذ ملابس الفيلم "الوقت أصعب حاجة وجهتها، لأن الفيلم كان محتاجة وقت أطول".

"على الزيبق" الشخصية الفقيرة التي تحارب الظلم، والتي جسدها الفنان محمد رمضان، أول الشخصيات التي صممت ذو الفقار ملابسها "قبل بداية تصوير الفيلم بشهرين، عملنا بروفة ملابس لمحمد رمضان".

"محترف زي الأجانب" هكذا وصفت مصممة الأزياء شخصية الفنان محمد رمضان أثناء تصوير الفيلم، الذي أعجبه تصميم الأزياء دون إبداء أي تعليقات سلبية "ملتزم في مواعيده، ومركز جدا في شغله".

الاحترام والتشجيع المتبادل والالتزام في المواعيد، كان أكثر ما وجدته ذو الفقار مع أبطال العمل "كل الفنانين كانوا محترمين وملتزمين في شغلهم وشجعوني ديمًا"، ليكن "الكنز" من أبرز التجارب التي سعدت بها "كنت سعيدة أوي إني نفذت ملابس الفيلم، فرصة عظيمة ليا"، مشيرة إلى أن الجدية الغالبة على أحداث الفيلم كانت طاغية أيضًا أثناء تصوير الفيلم "كله كان مركز في شغله، ومافيش وقت للهزار".