رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

بعد الفوز بـ «القاضية»| تفاصيل مثيرة في تفوق مصر على قطر بمعركة تنظيم أمم أفريقيا 2019

07:11 ص | الأربعاء 09 يناير 2019
بعد الفوز بـ «القاضية»| تفاصيل مثيرة في تفوق مصر على قطر بمعركة تنظيم أمم أفريقيا 2019

هاني أبو ريدة

«من العدد الورقي»

الدويلة والشركة الفرنسية الراعية للكاف حاربتا لحرمان الفراعنة من التنظيم.. تحركات سياسية ناجحة من السفيرة نهى خضر أفسدت المؤامرة و«أبوريدة» يراقب تحركات المنافس.. إخطار وزير الرياضة بالفوز قبل التصويت الرسمى.. ومؤتمر صحفى كبير لرئيس الجبلاية بعد العودة من السنغال

شهد ملف فوز مصر بتنظيم أمم أفريقيا 2019 العديد من الكواليس والتفاصيل المثيرة بدأت بعد قرار الاتحاد الأفريقى لكرة القدم «كاف» بسحب تنظيم البطولة من الكاميرون لعدم جاهزية الملاعب بها، وانحصار المنافسة بين مصر وجنوب أفريقيا حتى قرار المكتب التنفيذى للاتحاد الأفريقى بحسم تنظيم البطولة لصالح مصر، وعودة استضافة العرس الأفريقى لحضن الفراعنة بعد 13 عاماً، حيث أقيمت آخر بطولة أمم أفريقيا فى مصر عام 2006.

وقبل الكشف رسمياً أمس عن فوز مصر بالتنظيم، تعرض الملف لحرب شرسة من جانب قطر والشركة الفرنسية الراعية للاتحاد الأفريقى لكرة القدم، حيث كانت هناك محاولات مكثفة من الجانبين لمنع منح تنظيم البطولة إلى مصر، خوفاً من عدم تعاون اتحاد الكرة لعوامل سياسية فى حقوق بث المباريات وعدم تسهيل مهمة قنوات «بى إن سبورت» القطرية أثناء إذاعة منافسات البطولة، وحاولت الدويلة القطرية من خلال عملاء لها إقناع أعضاء المكتب التنفيذى لكاف بعدم التصويت لصالح مصر، ومنح الأصوات لملف جنوب أفريقيا.

إلا أن أبوريدة والوفد المصرى الذى كان موجوداً فى السنغال نجحا فى إفساد كل محاولات عدم إسناد التنظيم لمصر، خاصة أن رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم أحمد أحمد، كان قد تعهد لرئيس الجبلاية خلال وجوده مؤخراً فى شرم الشيخ لحضور منافسات بطولة أمم أفريقيا للكرة الشاطئية بأن مصر ستحصل على شرف تنظيم البطولة.

وتعهد هانى أبوريدة للجميع بتسهيل مهمة الشركات الراعية للاتحاد الأفريقى لكرة القدم الكاف، والتعاون مع قناة «بى إن سبورت»، خلال مباريات أمم أفريقيا، ونقل مسئولو الجبلاية للكاف تعهدهم الكامل بالحفاظ على كافة الحقوق التسويقية للبطولة وعدم إثارة أى أزمات، وأن الجانب السياسى فى التعامل مع أى دولة مختلف تماماً عن الشق الرياضى، وأن مصر ملتزمة بتنظيم مثالى لـ«كان 2019» مثلما جاء فى خطاب التعهد الحكومى.

وعلى المستوى السياسى لعبت تحركات السفيرة نهى خضر، سفير مصر فى السنغال، دوراً كبيراً فى الفوز بالتنظيم حيث اجتمعا مطولاً مع الوفد المصرى الموجود فى العاصمة داكار للترتيب النهائى قبل جلسة التصويت على الدولة المنظمة لكأس أمم أفريقيا، وعبّرت السفيرة عن ثقتها فى قدرة مصر على تنظيم كأس الأمم، وأن التصويت كان سيكون فى صالح الملف المصرى، مشيرة إلى أن مصر تمتلك إمكانيات ضخمة للغاية وستبهر العالم بالتنظيم الرائع، وأنها تثق أن مصر ستحصل على حقوق التنظيم عن جدارة واستحقاق.

وتواصلت السفيرة المصرية مع الحكومة السنغالية وحصلت منها على تقديرها لمصر ودعمها للملف المصرى، مبدية رغبتها فى التعاون مع مصر بكل قوة فى الفترة المقبلة من تأكيدات رئيس الجمهورية السنغالية، ونقلت ذلك لوفد اتحاد الكرة قبل التصويت على الملف.

وفى السياق ذاته، رفض هانى أبوريدة، رئيس اتحاد الكرة، النغمة التى رددها البعض بأن جنوب أفريقيا كانت غير مهتمة بالتنافس مع مصر، وأكد «أبوريدة» أن وفد جنوب أفريقيا كثّف من تحركاته فى العاصمة السنغالية داكار، قبل ساعات من انعقاد المكتب التنفيذى للاتحاد الأفريقى لكرة القدم، كاف، تمهيداً للإعلان عن الدولة المستضيفة لكأس أمم أفريقيا التى تقام الصيف المقبل، حيث ضم الوفد الجنوب أفريقى قرابة 30 شخصاً من جميع المسئولين فى جنوب أفريقيا ويتقدمهم دانى جوردان، عضو المكتب التنفيذى للاتحاد الأفريقى لكرة القدم، كاف، والذى يتزعم ملف بلاده للفوز بتنظيم كأس الأمم الأفريقية.

وانتشر أعضاء الوفد الجنوب أفريقى بين مسئولى المكتب التنفيذى لشرح الملف المقدم من بلادهم للفوز بكأس الأمم وأحقيتهم بتنظيم هذا الحدث الكبير، حيث عقد الجميع جلسات مكثفة مع مسئولى الاتحاد الأفريقى لإقناعهم بالتصويت لصالح ملف بلادهم، إلا أن بعد حصول مصر على استضافة البطولة، أبدى الوفد الجنوب أفريقى ترحيبه بالتعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة وقدموا لهم التهنئة.

وقبل التصويت تواصل «أبوريدة»، مع أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة قبل إعلان فوز مصر بتنظيم البطولة الأفريقية، وأكد له أن الأمور محسومة لصالح مصر، بعد الجلسات المكثفة التى عقدها الوفد المصرى فى السنغال، مع أعضاء المكتب التنفيذى للاتحاد الأفريقى، وأكد «أبوريدة» خلال تلك الجلسات أن مصر تحظى بأمان كبير، وأن القيادات السياسية والتنفيذية بالبلاد ترغب فى خروج العرس الأفريقى خلال أبهى صورة.

وأشاد «أبوريدة» خلال مكالمته مع وزير الرياضة بدور السفارة المصرية فى السنغال، ودعمها للملف المصرى وتقديم كل الإمكانيات للوفد الموجود فى داكار والتحرك معه بكل قوة، ويستعد هانى أبوريدة لعقد مؤتمر صحفى كبير عقب عودته من السنغال، للكشف عن الصعوبات التى واجهها الملف المصرى للحصول على شرف تنظيم البطولة.

يذكر أن الوفد المصرى فى داكار ضم هانى أبوريدة، رئيس اتحاد الكرة، وكرم كردى ومجدى عبدالغنى، وأحمد مجاهد، أعضاء مجلس الجبلاية، ومحمد كامل، رئيس شركة بريزنتيشن، وشريف حسن، مدير العمليات، ومصطفى طنطاوى، مدير إدارة الإعلام والاتصال بالشركة.