رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مصر حديث العالم بـ«ملك الجوائز وضربة أمم أفريقيا»

08:00 ص | الخميس 10 يناير 2019
مصر حديث العالم بـ«ملك الجوائز وضربة أمم أفريقيا»

محمد صلاح

نقلا عن العدد الورقي..

«CNN» تصف فوز «صلاح» بجائزة الأفضل والفوز بتنظيم أمم أفريقيا بـ«الليلة التاريخية للفراعنة»

«ذا صن»: «مو» يستحقها وسيكون سبباً رئيسياً فى تتويج فريقه بالدورى الإنجليزى «فرانس فوتبول»: الفرحة مضاعفة .. و«كاف»: «لقد فعلها مجدداً.. تهانينا لفخر أفريقيا»

حرصت العديد من المواقع والصحف العالمية على نقل فرحة الشعب المصرى بفوز الفراعنة بتنظيم بطولة الأمم الأفريقية 2019، وتزايد الفرحة بحصول الفرعون المتألق محمد صلاح على جائزة أفضل لاعب فى أفريقيا عن عام 2018.

وتصدر منح الاتحاد الأفريقى لكرة القدم «كاف»، لقب أفضل لاعب فى أفريقيا لعام 2018، للمتألق محمد صلاح جناح ليفربول والمنتخب المصرى، اهتمام صحف العالم، حيث أكدت صحيفة «ذا صن» البريطانية أن لاعب المنتخب الوطنى استحق التتويج بالجائزة، بعد تقديمه موسماً استثنائياً سواء رفقة ليفربول أو بين صفوف الفراعنة.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن «صلاح» سيكون سبباً رئيسياً فى تتويج فريقه بالدورى الإنجليزى هذا الموسم، لاسيما أنه كان صاحب الفضل فى بلوغ «الريدز» نهائى دورى أبطال أوروبا أمام ريال مدريد الموسم المنقضى. وعنونت جريدة «ذا ناشيونال» الإماراتية، التى تكتب صفحاتها باللغة الإنجليزية: «صلاح يرقص بطريقة راقية عقب تتويجه ملكاً لأفريقيا»، وحرصت الصحيفة على إبراز جانب من احتفالات الفرعون المصرى بالجائزة، والتى ظهر فيها وهو يرقص على نغمات أغان سنغالية، مشيرة إلى أن علامات الإحراج بدت عليه بشكل واضح فى بادئ الأمر، قبل أن يتفاعل مع الفرقة السنغالية ويرقص بشكل هادئ بجانبهم.

أما شبكة «CNN» البريطانية، فاعتبرت أن مصر عاشت ليلة تاريخية، بحصولها على حق استضافة كأس أمم أفريقيا 2019، وبعد ساعات كلل الفرعون المصرى الفرحة بحسمه لقب أفضل لاعب فى أفريقيا لعام 2019، لاسيما أن «صلاح» استطاع جلب اللقب إلى بلاده للمرة الثالثة عموماً والثانية على التوالى بعد أن كان غائباً منذ عام 1983، حين حصده محمود الخطيب، رئيس النادى الأهلى حالياً، ولاعبه سابقاً.

وسلطت صحيفة «ليكيب» الفرنسية، الضوء على أبرز إنجازات «صلاح» التى حصدها الموسم المنصرم، مشيرة إلى أن اللاعب الذى توج بأفضل لاعب فى الدورى الإنجليزى، استطاع أن يختم موسمه مسجلاً 44 هدفاً فى موسم «2016-2017»، كما حصد لقب هداف الدورى الإنجليزى بواقع 32 هدفاً.

وفى تقريرها عن «صلاح»، عنونت «لاجازيتا ديللو سبورت» الإيطالية: «صلاح الأفضل فى أفريقيا»، وأشارت إلى أن الجائزة ستكون عاملاً أساسياً فى استعادة اللاعب الدولى لثقته داخل الملاعب مرة أخرى، من أجل تخطى الإنجازات التى حققها الموسم السابق، وإضافة أرقام قياسية جديدة إلى تاريخه فى عالم الساحرة المستديرة وأشادت صحيفة «فرانس فوتبول» بمستوى صلاح الثابت طوال العام الماضى. وكتبت: «الشعب المصرى عاش يوماً رائعاً، الفرحة مضاعفة بصلاح والحصول على شرف تنظيم كأس أمم أفريقيا عام 2019».

وعلى الجانب الآخر، حرص الاتحاد الأفريقى لكرة القدم «كاف»، على تهنئة اللاعب الدولى عقب تسلمه الجائزة، معلقاً: «لقد فعلها مجدداً.. أفضل لاعب فى أفريقيا ٢٠١٧ هو الأفضل فى الدورى الإنجليزى هذا الموسم، تهانينا لفخر أفريقيا محمد صلاح»، بينما أبرز الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، جانباً من حفل التتويج بأفضل لاعب أفريقى، قائلاً: «نقدم لكم الفائز بجائزة رابطة المحترفين لأفضل لاعب فى الدورى الإنجليزى، مبروك لفخر مصر والعرب».

وحرصت العديد من الصحف والمواقع العالمية على نقل ما قدمه «صلاح» من إنجازات خلال العالم المنتهى ومنها التأهل لنهائى دورى أبطال أوروبا، قبل أن يتعرض للإصابة أمام ريال مدريد، وأنه يقود ليفربول حالياً لصدارة البريميرليج، وفاز بجائزتى أفضل لاعب فى إنجلترا وهداف البريميرليج الموسم الماضى، كما دخل القائمة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب بالعالم المقدمة من الفيفا مع الثنائى لوكا مودريتش والبرتغالى كريستيانو رونالدو، وشارك مع فريقه ببطولة الدورى الإنجليزى فى 35 مباراة، سجل خلالها 28 هدفاً، منها 21 مباراة و13 هدفاً فى موسم 2018-2019.

ونقلت التقارير أيضاً مشاركة الفرعون فى 13 مباراة بدورى أبطال أوروبا، سجل خلالها 8 أهداف، منها 6 مباريات و3 أهداف بالموسم الحالى، ومع الفراعنة شارك «صلاح» فى نهائيات كأس العالم 2018، ونجح فى تسجيل هدفين فى شباك روسيا والسعودية، رغم إصابته، وساهم أيضاً فى تأهل الفريق لنهائيات كأس أفريقيا 2019، بتسجيل 4 أهداف فى التصفيات.