رئيس التحرير

محمود مسلم

عاجل| السيسي: مصر ستعمل جاهدة على مواصلة إصلاح الاتحاد الإفريقي

01:53 م | الأحد 10 فبراير 2019
السيسي

السيسي

توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي للقادة الأفارقة والشعوب الإفريقية بالتحية التقدير والاحترام.

وقال السيسي: "ملوك ورؤساء الدول الإفريقية.. أعرب عن الامتنان والتقدير لرئيس الوزراء الإثيوبي والشعب الإثيوبي الشقيق على ما لمسناه من كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال، وأشكر رئيس الاتحاد الإفريقي السابق على ما حققه من تقدم ملحوظ على صعيد إصلاح الاتحاد الإفريقي وجعله أكثر قدرة على إنجاز المهام الموكلة إليه في ظل أوضاع إقليمية دقيقة تتشابك فيها التحديات والمخاطر التي تجابه المصالح الإفريقية".

وأضاف السيسي، في كلمته عقب تسلمه رئاسة الاتحاد الإفريقي لعام 2019: "أؤكد أن مصر ستعمل جاهدة على مواصلة الطريق الذي بدأناه سويا للإصلاح المؤسسي والهيكلي والمالي للاتحاد، واستكمال ما تحقق من إنجازات وسعيا نحو تطوير الاتحاد ومفوضيته لتحقيق آمال الشعوب الإفريقية".

وتوجه الرئيس السيسي، أمس السبت، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في زيارة تاريخية، ستشهد تسلمه رئاسة الاتحاد الإفريقي، اليوم، ولمدة عام، ويليها ترؤسه لأعمال الدورة العادية الـ32 لقمة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة بالاتحاد.

وانطلقت أعمال القمة الـ32 العادية للاتحاد الإفريقي، اليوم، ووفقًا لتقاليد الاتحاد، وعقدت جلسة مغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الإفريقية، استعرض خلالها الرئيس الرواندي بول كاجامي، الذي انتهت مدة رئاسته للاتحاد، ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسي.

ويتضمن سجل العلاقة "الإثيوبية - المصرية"، العديد من العوامل المشتركة والمتباينة ضمن العامل الجغرافي للبلدين وتطور الواقع السياسي المحلي والإقليمي، حيث تدفع هذه العوامل بحكم توازنات معينة إلى تقارب وتباعد، هذا إلى جانب إرث التعايش الإنساني الضارب بجذوره في تاريخ الحضارتين الفرعونية والحبشية.

 

عرض التعليقات