رئيس التحرير

محمود مسلم

"الوطن" ترصد أهم حوادث القطارات في مصر.. والمتهم الأول "الإهمال"

12:03 م | الأربعاء 27 فبراير 2019
حادث قطار محطة مصر

حادث قطار محطة مصر

تعتبر مصر من أكبر الدول التي تشهد ارتفاعًا في عدد ضحايا حوادث القطارات، ويكون المتهم الأساس فيها الإهمال، وكانت  آخر هذه الحوادث المأساة التي شهدتها محطة مصر، اليوم الأربعاء، بعد نشوب حريق هائل إثر اصطدام جرار أحد القطارات برصيف رقم 6، وانفجار تنك البنزين الخاص به، ووفاة وإصابة العشرات من المواطنين.

وتذكرنا تلك المأساة بحادث اصطدم قطار عام 1999 الذي كان متجهًا من القاهرة إلى الإسكندرية بشاحنة نقل وخرج عن القضبان نحو الأراضي الزراعية، وأسفر عن وقوع عشرة قتلى وإصابة سبعة آخرين كانت حالاتهم خطرة.

 وفي فبراير 2006 اصطدم قطاران بالقرب من مدينة الإسكندرية، ما أدى إلى إصابة نحو 20 شخصًا.

مايو 2006 اصطدم قطار شحن بآخر في إحدى محطات قرية الشهت بمحافظة الشرقية، وأدى إلى إصابة 45 شخصًا.

 أغسطس 2006، اصطدم قطاران أحدهما مقبل من المنصورة إلى القاهرة، والآخر من بنها، أدى إلى وقوع تصادم عنيف، ووصل عدد القتلى إلى 80 قتيلاً وأكثر من 163 مصابًا.

وفي يوليو 2008، لقى 58 شخصًا على الأقل مصرعهم وأصيب 60 آخرين، عندما اصطدم قطار بعدد من السيارات عند مزلقان بمرسى مطروح.

 انقلاب القطار الإسباني:

وفي 17 مايو 2017، انقلب قطار بضائع عند محطة البدرشين بالجيزة، تسبب في توقف حركة القطارات تمامًا في الاتجاهين، وتهشم ثلاث عربات بالقطار، وأسفر عن إصابة 27 شخصًا، حسب أقوال مراقب البرج أو المزلقان وعدد من شهود العيان.

مصرع وإصابة 32 تحت قطار العياط:

وفي 7 سبتمبر 2016، وقع حادث قطار العياط، وأسفر عن وفاة خمسة أشخاص، بينما أصيب 27 آخرين، إثر انقلاب عربتين من قطار كان متجه من أسيوط للقاهرة بالقرب من قرية أبو العزايم البليدة.

ضحايا قطار المجندين بالبدرشين:

أما في فبراير 2013، أعلنت وزارة الصحة، أن ضحايا قطار المجندين بالبدرشين وصل إلى 103 مصابين و15 حالة وفاة، وجرى نقل المصابين إلى مستشفيات الحوامدية 67 مصابًا، و33 مصابًا للبدرشين وثلاثة للعياط، في حين نقل ست حالات وفاة لمستشفى الحوامدية وخمس لبولاق الدكرور وثلاث للبدرشين، وحالة وفاة واحدة لمستشفى المعادي العسكري، والتحريات أثبتت أن الإهمال هو السبب.

قطار الفيوم يدهس 27 شخصًا من أسرة:

في يوم 18 نوفمبر 2013، حادث تصادم قطار الفيوم مع سيارتين بمزلقان دهشور التابع لدائرة قسم شرطة البدرشين أودى بحياة أكثر من 27 شخصًا وإصابة أكثر من 30، وجميعهم من أسرة واحدة، كانوا عائدين من حفل زفاف بحلوان.

قطار الجاموس في 24 أكتوبر 2009:

اصطدم قطاران في منطقة العياط أدى إلى مقتل 30 شخصًا وإصابة 19 آخرين، حيث تعطل القطار الأول وجاء الثاني ليصطدم به من الخلف وهو متوقف، أدى لانقلاب أربع عربات من القطار الأول.

وأثبتت التحقيقات والتحريات وقتها أن المتهم الرئيسي كان "جاموسة".

الكارثة الكبرى:

وقبل عيد الفطر المبارك 2002، استيقظ الجميع على فاجعة حادث قطار العياط، والتي راح ضحيتها ألف قتيل بعد أن تابع القطار سيره لمسافة تسع كيلومترات والنيران مشتعلة فيه.

  

عرض التعليقات