رئيس التحرير

محمود مسلم

"السكة الحديد": الفصل النهائي لأي سائق يقود القطار تحت تأثير المخدرات

11:54 ص | السبت 09 مارس 2019
رفع الجرار المحترق بمحطة مصر صورة أرشيفية

رفع الجرار المحترق بمحطة مصر صورة أرشيفية

بدأت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إعداد لائحة شؤون عاملين جديدة، بدلا من اللائحة الحالية، لتغليظ عقوبة سائقي القطارات ومن يثبت تعاطيه أي مواد مخدرة، إلى الفصل النهائي عن العمل.

وقال مصدر مسؤول بهيئة السكة الحديد، لـ"الوطن"، اليوم، إن الهيئة أعدت مقترح لائحة شؤون عاملين جديدة بناء على تكليف الدكتور هشام عرفات، وزير النقل المستقيل، قبل أسابيع من حدوث واقعة حريق محطة مصر، والتي وقعت صباح الأربعاء الموافق 27 فبراير الماضي، جراء تصادم جرار وردية أبوغاطس رقم 2302، بصدادة خرسانية برصيف 6، ما أدى إلى إنفجار "تانك السولار"، ونتج عنه وفاة 22 راكبًا وإصابة 40 آخرين.

وأضاف أنه جرى إرسال مقترح اللائحة الجديد إلى قسم التشريع بمجلس الدولة لمراجعته، موضحًا أن مقترح اللائحة الجديدة يتضمن عقوبة الفصل النهائي لأي عامل بالوظائف الحرجة أو طوائف التشغيل وسائقي القطارات الذي يثبت إدمانه تعاطي المخدرات.

وتابع "المصدر": إنه "سيتم توقيع عقوبات رادعة تصل إلى الفصل النهائي من العمل بالهيئة حال ثبوت قيادة أي سائق القطار تحت تأثير المواد المخدرة".

وأشار إلى أن العديد من حوادث القطارات يتسبب في وقوعها العامل البشري بنسبة تتخطى الـ80%.

ولفت إلى أن الهيئة تعمل حاليًا على ترميم المباني المتضررة من حادث حريق محطة مصر، لعودة الحياة إلى طبيعتها مرة آخرى.

وأضاف "المصدر"، أن أعمال تحديث نظم كهربة الإشارات على جميع خطوط السكة الحديد بطول 1100 كم سكة مستمرة، قائلاً إن خطة تحديث منظومة السكة الحديد تسير بصورة منتظمة، وجميع القطارات تعمل بكامل طاقتها، والرحلات تسير وفقًا لمواعيد جداول التشغيل، ولا يوجد أي معوقات تؤثر على حركة التشغيل.

عرض التعليقات