رئيس التحرير

محمود مسلم

"النواب" يوافق على الترخيص لوزير البترول لاستغلال الفوسفات في أبوطرطور

08:16 م | الإثنين 11 مارس 2019
مجلس النواب - أرشيفية

مجلس النواب - أرشيفية

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، خلال الجلسة العامة، اليوم، نهائيا، على مشروع قانون مقدم من الحكومة، بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وشركة فوسفات مصر، لاستغلال خام الفوسفات بمنطقة هضبة أبو طرطور في الصحراء الغربية.

واستعرضت اللجنة المُشكَّلة من "لجنة الصناعة، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية"، تقريرها، خلال الجلسة العامة، عن مشروع القانون، حيث اعترض النائب كمال أحمد على استئناف العمل بمشروع فوسفات أبو طرطور، لعدم جدواه، مستندا إلى تقارير برلمانية واستجوابات سابقة.

أما وزير شئون مجلس النواب، المستشار عمر مروان، فقال، في رده على النائب كمال أحمد، إن الوضع تغير، اعتبارًا من عام 2009، وأن شركات أجنبية متعددة تعمل في هذا المجال، والترخيص هنا يخص شركة مصرية، ووزارة البترول.

وأشار الوزير، إلى وجود معدات مناسبة لاستخراج الخام، مؤكدا أن كل القروض تعرض على لجنة مختصة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، لمعرفة مستوى الدين الآمن، وهناك دراسات جدوى توضح كيفية السداد للقرض،: "مفيش مشروع بيتقدم فيه قرض، إلا لما يبيِّن هيسدده إزاي، وعلى كام سنة".

وقال الدكتور علي عبد العال، إن التكنولوجيا العالية مكَّنت شركات الاستكشاف من استغلال أمثل لحقول البترول التي كان العمل بها سابقا غير اقتصادي،: "هذا الترخيص تحت بصر البرلمان والجهات الرقابية".

عرض التعليقات