رئيس التحرير

محمود مسلم

رئيس جامعة القناة يستقبل رئيس "فولبرايت" الأمريكية لبحث التعاون

12:44 م | الأربعاء 20 مارس 2019
رئيس جامعة القناة يستقبل رئيس هيئة فولبرايت الأمريكية .

رئيس جامعة القناة يستقبل رئيس هيئة فولبرايت الأمريكية .

استقبل الدكتور طارق راشد رحمي رئيس جامعة قناة السويس، وفد هيئة "فولبرايت" الأمريكية بالقاهرة، برئاسة الدكتورة ماجي نصيف، لبحث فرص التعاون والتعريف ببرامج المنح الدراسية التي تقدمها الهيئة للطلاب للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه والقيام بأبحاث بإحدى الجامعات الأمريكية لأعضاء هيئة التدريس، وذلك في جميع المجالات بخاصة مجالات النانوتكنولوجي والبايوتكنولوجي والطاقة المتجددة.

وأشار راشد رحمى، إلى ضرورة تطوير مجالات التعاون لتشمل كليات الصيدلة، طب الأسنان، الطب البيطري، وتخصصات معينة في العلوم والزراعة، مؤكدا أهمية توفير برامج خاصة باللغات لكليات الألسن والتربية والآداب، وذلك لأن فرصة السفر تتيح للطلاب التفاعل مع اللغة في بلادها.

ومن جانبها، هنأت الدكتورة ماجي نصيف رحمي لتوليه منصب رئيس الجامعة قناة، واصفة التعاون مع جامعة القناة بأنه مثمر ومتميز منذ سنوات طويلة، وأن الهيئة وضعت خطة للخروج إلى الجامعات الحكومية المتميزة وعلى رأسها جامعة قناة السويس، وذلك حتى يستفيد أكبر قدر من الباحثين بهذه المنح الدراسية المتميزة، كما تتيح الهيئة للجامعات المصرية برامج استضافة أستاذ أمريكي.

فيما عرضت الدكتورة ماجي نصيف بعض أنواع المنح المقدمة التي تتمثل في برامج الماجستير، لافتة إلى أن البرنامج يمنح خريجي الجامعات ومرشحي الماجستير والدكتوراه للدراسة وإجراء أبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تتيح المنح برنامج مدرسي اللغة الإنجليزية وهو برنامج لحديثي التخرج من كليات تدريس اللغة الإنجليزية، وأثناء ذلك يعمل البرنامج أيضا على تحسين مهارات التدريس لديهم وإعطائهم خبرة عن المجتمع الأمريكي.

ورحب الدكتور طارق راشد بفتح باب التعاون في مجال برنامج أعضاء هيئة التدريس وهو برنامج يمنح لإجراء أبحاث في جميع المجالات الطبية المتضمنة دراسة أكلنيكية، مشيرا إلى أن وجود الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية يتيح الفرصة لفتح مجالات التعاون فى مجالات الميكاترونكس والإلكترونيات وخاصة مع خطة الكلية التي تتضمن فتح تخصصات جديدة.

وأشارت الدكتورة ماجي إلى أن فتح باب التقديم لبرنامج الكليات المجتمعية للعام الأكاديمي 2019- 2020، وهو برنامج ممول من وزارة الخارجية الأمريكية يحصل المشاركون بنهايتها على شهادة في مجال دراستهم، كما يشمل البرنامج دورات دراسية أكاديمية أو مهنية و خبرة تدريب عملية بالإضافة إلى العمل المجتمعي.

وأكدت الدكتورة ماجدة هجرس، أن اللقاء يأتي في إطار فعاليات الندوة التعريفية التي يعقدها قطاع الدراسات العليا والبحوث للتعريف بالمنح المختلفة التي تقدمه الهيئة للعام الأكاديمي 2019- 2020 بقاعة الـ"فيديو كونفرنس" لتعريف أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بهذه المنح وطرق التقدم لها والقواعد الإرشادية للتقدم.

عرض التعليقات