رئيس التحرير

محمود مسلم

مختار جمعة: الأزهر والكنيسة تسلما كل الأوقاف الخاصة بهما

03:19 م | الإثنين 15 أبريل 2019
محمد مختار جمعة

محمد مختار جمعة

كشف الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الأزهر تسلم كل الأوقاف الخاصة به، وأنه إذا وجدت أي وثيقة أو مستند تثبت أن هناك أوقاف خاصة بالأزهر تحت إدارة وزارة الأوقاف سيتم تسليمها له على الفور.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أسامة العبد، اليوم الاثنين، لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إعادة تنظيم هيئة الأوقاف المصرية، لحسم المادة رقم (6) من مشروع القانون المتعلقة بتشكيل مجلس إدارة الهيئة، وحسم البند الخاص باختيار اثنين من علماء الشريعة الإسلامية في عضوية مجلس الإدارة.

واستكمل الوزير: "كما أن الكنيسة المصرية المحترمة استلمت أوقافها بمحاضر استلام رسمية، الأزهر الشريف أيضا تسلم كل أوقافه، والأزهر عنده أوقافه وأخذها وبيديرها بطريقته المطلقة، ولا دار الإفتاء ولا وزارة الأوقاف دخلت فيها، ولم يعد عندنا مال يخص الأزهر".

وتابع: "أي وقف يثبت للأزهر وأن له وثيقة، يجيبها وأسلمها له بكرة الصبح، الأزهر أخذ أوقافه، ولا نتدخل في إدارة وقف الأزهر"، مضيفا أن اللجنة الشرعية ليست للإدارة المشتركة وإنما للبحث.

وأضاف مختار جمعة، أن القوانين واللوائح والقواعد لا تبنى على الأشخاص ولا على النفوس، مستطردا: "مفيش هيئة ينفع تعطل هيئة أخرى، وكل جهة تتحمل مسؤوليتها أمام الله والقانون، الأزهر يشيل أوقافه، والكنيسة تشيل أوقافها، واحنا نشيل أوقافنا، والجميع مسؤولين أمام الله والتاريخ".

عرض التعليقات