مشخصياتية مصر| "صدقي" عانس السينما.. أمية تبتكر جُملها الحوارية بعفوية
مشخصياتية مصر|"صدقي" عانس السينما.. أمية تمثل "بالفطرة" وتبتكر حوارها
"كتاكيتو بني. إنسان الغاب طويل الناب".. من أشهر ميراث الراحلة زينات صدقي، التي ابتكرتها وأمتعت بها عشاق السينما، رغم إنها اشتهرت في بدايتها الفنية بـ"الخادمة سليطة اللسان".
بخفة ظلها وتلقائيتها اكتسبت مكانة خاصة في قلوب متابعيها في "ابن حميدو" و"عريس مراتي" و"الآنسة حنفي".
عرفت زينب محمد مسعد طريق الفن كراقصة، وأجبرها اعتراض أسرتها على السفر إلى الشام، حيث قابلها الفنان نجيب الريحاني، وضمها لفرقته، مقترحا عليها اسم زينات صدقي، لتخلد به في عشرات الأفلام.
لم تخجل من لقب العانس بعد طلاقها وعدم زواجها ثانية، ومن الحياة حملته إلى الشاشة لتعرف بـ"عانس السينما المصرية".
ولأنها أمية.. لا تعرف القراءة ولا الكتابة، كان معروفا أنها لا تحفظ حوارا، فقط يلقنها المخرج أو مساعده بعض الجمل، ويشرح لها "سياق المشهد"، لتكمل هي الحوار من عندياتها.
وفي لقاء للفنان أحمد فرحات مع قناة الحياة، استذكر بعض أدوراها المميزة، وقال: "كانت بتزود الحوار من تلقاء نفسها، كان بيطلع بالفطرة زي العسل".
وأوضح فرحات أن إيفيهاتها الشهيرة مثل "كتاكيتو بني. إنسان الغاب طويل الناب" جمل تلقائية ابتكرتها ولم تُكتب لها، وكان فريق العمل ينفجر ضاحكا في موقع التصوير، عندما تتجلى وتفاجئه بجملة من ميراثها.
وروى "فرحات" في لقاء آخر مع الفنانة ميرنا وليد، أنه أثناء أداء "زينات" مشهدا في فيلم "معبودة الجماهير" وهو آخر أفلامه، وكان أهل الحارة معزومين بقصر عبدالحليم حافظ، وعلى "فرحات" أن يسأله: "سهير فين؟ مش كنتوا هتتجوزوا"، ثم يكمل الحوار الذي حفظه، لكنه فوجيء بزينات تقاطعه وتضربه على رأسه قائلة: "يلا بينا ياد يا بلبل نمشي"، وأراد "فرحات" أن يتمهل إلا إنها أخذته من يده.
ويكمل أن مقاطعة زينات له غير المتوقعة فجرت ضحك طاقم العمل على عفويتها.