تحذير للنباتيين.. احتمالية إصابتك بالسكتة الدماغية 20%

كتب: الوطن

تحذير للنباتيين.. احتمالية إصابتك بالسكتة الدماغية 20%

تحذير للنباتيين.. احتمالية إصابتك بالسكتة الدماغية 20%

خلصت دراسة أجرتها جامعة أكسفورد، أن احتمال إصابة الشخص النباتي بالسكتة الدماغية تصل إلى 20%، وفقا لـ"سكاي نيوز" نقلا عن صحيفة ذا صن البريطانية. 

وقال الخبراء إن النظام الغذائي النباتي قد يكون ناقصا بعض أنواع الدهون بالإضافة إلى الفيتامينات الواقية من الإصابة بـالسكتة الدماغية، مظهرة الدراسة أيضا أن الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم هم عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية النزفية عندما تنفجر الأوعية الدموية في المخ. 

وتبين أن النباتيين أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 22%، في حين أن الذين يتناولون الأسماك أقل عرضة لمخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 13%. 

وأجرت الدراسة جامعة أكسفورد، حيث تابعت نحو 50 ألف شخص بالغ لمدة 18 عاما، ووجدت أن النباتيين بنوعيهم لديهم مستويات منخفضة من فيتامين بي 12 والكوليسترول، وجرى ربط النقص في فيتامين بي 12، الموجود في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وفي المقابل، كان الأشخاص الذي يأكلون اللحوم أكثر عرض للإصابة بأمراض القلب، حيث حذر الخبراء من أن هذه الفئة من الناس الذي يأكلون اللحوم بصورة منتظمة من المحتمل أن يكونوا أكثر سمنة، ويعانون من ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى مشكلات الكوليسترول والسكري.

جدير بالذكر أن هناك نوعين من النباتيين، الأول الذي لا يأكل أي منتجات حيوانية على الإطلاق، والثاني يمكنه أن يتناول منتجات حيوانية مثل مشتقات الألبان.

 


مواضيع متعلقة