رئيس التحرير

محمود مسلم

"الشتا بيتكتك في جتتي وقفايا".. أعمال فنية تناولت "برودة الطقس"

06:24 ص | الثلاثاء 14 يناير 2020
اليسا

اليسا

"برد الشتا بيتكتك في جِتتي وقفايا".. بهذه العبارة تغنى الفنان إسماعيل ياسين لفصل الشتاء بصحبة الفنان محمد فوزي، وشادية، من خلال أوبريت "الحب له أيام"، في أحداث فيلم "بنات حواء"، ووقف ثلاثتهم يغنون، "الحب له أيام وله فصول ومواسم.. بين صيف وشتا ياغرام.. يجي الربيع الباسم".

حرص صناع عدد من الأعمال الفنية، على استخدام فصل الشتاء الذي يتميز بالبرودة الشديدة، وتضمينها بهذه الأعمال.

"الوطن" ترصد الأعمال الدرامية والسينمائية التي دارت أحداثها في فصل الشتاء، أو استخدامه في الأغنيات خلال أحداث الفيلم.

عفريتة هانم

وقفت الفنانة سامية جمال على المسرح مرتدية "بالطو" للتعبير عن برودة الطقس، بينما وقف فريد الأطرش يشدو في أغنية "أدي الربيع عاد من تاني"، عن فصل الشتاء، "وأدي الشتا يا طول لياليه..على اللى فاته حبيبي يناجي طيفه ويناديه.. ويشكي للكون تعذيبه"، وذلك خلال أحداث فيلم "عفريتة هانم" عام 1949.

النوة

الإسكندرية، كانت المكان الذي دارت فيه أحداث مسلسل "النوة"، التي تتميز بها المحافظة في فصل الشتاء من رياح وأمطار غزيرة وارتفاع الأمواج، قصة أسامة أنور عكاشة، وإخراج محمد فاضل، عام 1991، ومن بطولة صلاح السعدني، وفردوس عبدالحميد، ومحمد وفيق، وكمال أبورية، وطلعت زكريا، وأحمد آدم.

أيس كريم في جليم

عام 1992، ظهر فيلم "أيس كريم في جليم"، من إخراج خيري بشارة، وتأليف مدحت العدل، وكان الهضبة عمرو دياب، في أحداث الفيلم، يلعب دور الشاب الذي يعشق تناول "الأيس كريم" في عِز البرد، ومع مشهد النهاية، غنى "أيس كريم في ديسمبر، أيس كريم في جليم.. الناس حاسين بالبرد وفي قلبنا شم نسيم".

وبخلاف توظيف فصل الشتاء في الأعمال الدرامية والسينمائية، هناك أغانٍ كتبت خصيصًا لهذا الفصل الذي يعشقه الكثيرين.

احتلت المطربة فيروز، رأس القائمة، لوجود عدد كبير من أغنياتها تتحدث عن الشتاء، منها "شتي يادني"، و"تلج تلج"، و"رجعت الشتوية"، و"حبيتك بالصيف ونترتك بالشتي".

ومن أشهر أغاني الملحن أحمد منيب، "الدنيا برد يا عم خليل.. وبتسقي الورد يا عم خليل"، وأغنية "شتا" للكينج محمد منير، وعلى الحجار "لمّا الشتا يدق البيبان".

ومن أغاني إليسا، التي حققت شهرة واسعة، "كنا في أواخر الشتا قبل اللي فات..زي اليومين دول بنحكي لبعض حكايات".

ولم يكتف الفنان اللبناني وائل كافوري الغناء للشتاء فقط، ولكن غنى، "ليل ورعد وبرد وريح..الدنيا بره مجنونة..تلج مكوم مابيسيح".

وغنت المطربة حنان ماضي، "عصفور في ليلة مطر..وقلبه جمرة نار..يصرخ يقول يا بشر..بحلم يجيلي نهار".

عرض التعليقات