رئيس التحرير

محمود مسلم

مبادرة للسفراء وجائزتين وجناح لحلايب وشلاتين.. معرض الكتاب في شكل جديد

تطبيق يضم كتب المعرض وبطاقة إلكترونية للناشرين

09:26 م | الإثنين 13 يناير 2020
وزيرة الثقافة أثناء المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل معرض الكتاب

وزيرة الثقافة أثناء المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل معرض الكتاب

في كل عام، يحرص القائمون على معرض الكتاب على أن يستقبل المعرض زائريه في حِلة جديدة، شكلا ومضمونا، لتحمل دورة هذا العام تطورات عدة تحدث لأول مرة، منها مبادرة السفراء التي تهدف لاخيتار شخصيات مصرية ناجحة في مجالات متنوعة للترويج للمعرض، بالإضافة إلى استحداث جائزتين، وتطبيق يضم كل الكتب المتوفرة بالمعرض، ما يجعل المعرض أكثر جذبًا ويضفي له قوة أكبر.

تريزيجيه وسميحة أيوب وهاني عازر.. سفراء يروجون لمعرض الكتاب في الخارج

"مبادرة السفراء" هي تطور جديد في مسيرة معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي جاءت وفقا لرئيس الهيئة العامة للكتاب، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "اليوم"، على قناة "DMC"، بناء على مبادرة مقدمة من إحدى جميعات العمل المصرية، لاختيار شخصيات ووجوها مصرية عالمية في مجالات متنوعة، تمثل قوى مصر الناعمة؛ بهدف الترويج للمعرض في الخارج، وقد وقع الاختيار على الفنانة سميحة أيوب، والدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرية، والمهندس هاني عازر خبير الأنفاق العالمي، واللاعب المصري المحترف محمود ترزيجيه، والدكتور أحمد مصطفى الفنان التشكيلي العالمي.

على صعيد الناشرين، أعلن سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين وعضو اللجنة العليا لمعرض الكتاب الدولي، توفير بطاقات هوية إلكترونية للناشرين، ما يجعلهم غير مضطرين للوقوف في طوابير الزائرين، إضافة إلى تطبيق إلكتروني يضم كتب المعرض، ما يجعل البحث عن الكتاب باسمه ومؤلفه ودار النشر أمرا سهلا.

لأول مرة في معرض الكتاب.. جائزة لأجمل دار نشر وأخرى عن الدراسات الأفريقية

ويقدم معرض الكتاب كل عام 18 جائزة في فروع مختلفة، لكن دورة هذا العام تشهد إضافة جائزيتن، أحدهما، للدراسات الأفريقية، والتي جاءت بناء على قرار من الهئية العامة للمعرض، ويتم تحديدها بناء على المحور الثقافي الذي يُبنى عليه المعرض، ولأن هذا العام المحور هو "مصر وأفريقيا.. ثاقفة التنوع" فقد أعلن هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، أن جائزة هذا العام مخصصة للدراسات عن أفريقيا.

أما الجائزة الثانية، فهي إهداء من أحد دور النشر، والتي قدمت طلبًا للجنة العليا تطلب لتقديم جائزة لأجمل جناح في المعرض، و سيجري تحديد معايير الجمال من قبل اللجنة المسؤولة.

أول كتاب كوميكس عن شخصية المعرض ودار لحلايب وشلاتين

ووفقا للصفحة الرسمية لمعرض الكتاب على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، فإن الدورة 51 لمعرض الكتاب ستشهد لأول مرة إصدار كتاب يحوي كوميكس عن "جمال حمدان" شخصية المعرض للعام، والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ويستضيف معرض الكتاب هذا العام لأول مرة جناحا لـ"حلايب وشلاتين"، بالإضافة إلى أن دور النشر ستتسلم الأجنحة الخاصة بها قبل بداية المعرض بيومين، بحسب سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين.

عرض التعليقات