رئيس التحرير

محمود مسلم

إيران ترد على الثلاثي الأوروبي بشأن تفعيل آلية حل خلافات النووي

طهران: اللجوء إلى "فض النزاع" يعبر عن موقع ضعف ولا يحمل جديدا

04:51 م | الثلاثاء 14 يناير 2020
وزير الخارجية الإيرانى

وزير الخارجية الإيرانى

قالت الخارجية الإيرانية في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن طهران أبلغت الدول الأوروبية في وقت سابق بتداعيات تفعيل آلية حل الخلافات في الاتفاق النووي، وذلك حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" فى نبأ عاجل.

وردت إيران فى بيانها على بيان فرنسا وبريطانيا وألمانيا بشأن حل خلافات  الاتفاق النووى في عدة نقاط، منها التأكيد على أن لجوء الدول الأوروبية إلى آلية فض النزاع في الاتفاق النووي خطوة إنفعالية ناجمة عن موقع ضعف، فضلاً عن أن تفعيل هذه الآلية لا يحمل جديدًا.

وأبدت إيران استعدادها للعمل بشكل بناء وبحسن نية للحفاظ على الاتفاق النووي، وحذرت بريطانيا وألمانيا وفرنسا من أنها سترد بحزم وبشكل مناسب على أي إجراءات غير بناءة أو سوء نوايا.

وأوضح البيان أن آلية فض النزاع في الاتفاق النووي بدأت منذ أكثر من عام عبر إرسال إيران رسائل رسمية من قبل وزير الخارجية إلى منسقة اللجنة المشتركة في الاتفاق النوي، ولذا فإن إعلان الدول الأوروبية لا جديد فيه من الناحية العملية.

وبحسب البيان، اتخذ الاتفاق النووي وضعًا غير متوازن بعد انسحاب واشنطن بشكل غير قانوني وعودة العقوبات الأمريكية التي ألغيت بموجب الاتفاق.

وأعلنت دول فرنسا وبريطانيا وألمانيا اليوم أنه تم تفعيل آلية فض النزاع النووي مع إيران بسبب عدم احترام طهران التزاماتها بموجب الاتفاق النووي  

وأكدت التزامها بالحفاظ على الاتفاق النووي "لا نقبل القول إن إيران لها الحق في تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي".

 

 

عرض التعليقات