رئيس التحرير

محمود مسلم

من "الأب الروحي" لـ"جوكر".. أفلام نالت أكثر من 10 ترشيحات أوسكار

"لا لا لاند" و"مملكة الخواتيم" ضمن القائمة

04:28 م | الثلاثاء 14 يناير 2020
"خواكين" في مشهد من فيلم "جوكر"

"خواكين" في مشهد من فيلم "جوكر"

حصل فيلم "جوكر" على النصيب الأكبر من الترشيحات لجوئز الأوسكار في الدورة رقم 92، فالفيلم الذي أخرجه "تود فيليبس"، وقام ببطولته "خواكين فينيكس"؛ نال 11 ترشيحَا، من ضمنها أفضل مخرج، أفضل ممثل، أفضل سيناريو مقتبس، أفضل مونتاج ومكياج.  

وفي تاريخ دورات الأوسكار، أفلام سبقت "جوكر" بتواجدها ضمن القائمة النهائية بأكثر من 10 ترشيحات منها الأب الروحي الجزء الأول، إنتاج عام 1972.

ترشح الأب الروحي لـ11 جائزة في الدورة رقم 45، وحصد 3 جوائز، منها أفضل ممثل دور رئيسي وذهبت لمارلون براندو، وأفضل صورة وأفضل سيناريو مأخوذ عن رواية.

وترشح الأب الروحي الجزء الثاني لـ11 جائزة في دورة الأكاديمية رقم 47، وفاز بـ6 جوائز، وحصل مخرجه فرانسيس فورد كوبولا على جائزة أفضل مخرج، وروبيرت دي نيرو أفضل ممثل، كما حصل الفيلم على أوسكار أفضل موسيقى، أفضل صورة وأفضل سيناريو مقتبس.

وفي عام 1993، نال فيلم قائمة "شيندلر"، 12 ترشيحًا من أكاديمية فنون الصور المتحركة "أوسكار"، وحصل على 8 جوائز، وهو من بطولة ليامن يسون ومن إخراج إستيفين إسبلبرج.

أما فيلم "فورست جامب" لمخرجه روبرت زيميكس ومن بطولة توم هانكس، نال 13 ترشيحا للأوسكار، وفاز 6 جوائز.

وترشح فيلم "المصارع" عام 2001، لـ 12 جائزة أوسكار وفار بـ5، منها أفضل ممثل لبطله راسل كرو.

وفي إنجاز كبير لصناعه، ترشح فيلم "مملكة الخواتم"، لـ11 جائزة أوسكار، وفاز بجميعها عام 2003، الفيلم من إخراج بيتر جاكسون، وتخطت إيراداته المليار دولار.

وفيلم "القلب الشجاع" من إخراج وبطولة ميل جيبسون، نال 10 ترشيحات وحصل على 5 جوائز.

أما الفيلم الغنائي "لا لا لاند" من بطولة إما ستون، وريان جوسلنج، ومن إخراج دامين تشازيلي، ترشح عام 2017، لـ 14 جائزة، وفاز بـ6 جوائر.

وفيلم "العائد" لمخرجه أليخاندرو جونزاليز، وبطولة ليوناردو ديكابريو، جرى ترشيحه لـ12 جائزة، وحصل على 3 جوائز.

عرض التعليقات