رئيس التحرير

محمود مسلم

2.2 مليون مواطن سجلوا فى محافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحي

"السبكي": خدمات جديدة فى "الإسماعيلية" لأول مرة ضمن التأمين الشامل

08:07 م | الثلاثاء 14 يناير 2020
الإسماعيلية من أعلى المحافظات تسجيلاً فى منظومة التأمين الصحى الشامل

الإسماعيلية من أعلى المحافظات تسجيلاً فى منظومة التأمين الصحى الشامل

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن الوزارة انتهت من تسجيل ٢ مليون و٢٠٠ ألف مواطن فى منظومة التأمين الصحى الشامل فى محافظات المرحلة الأولى، التى تشمل الإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء وأسوان، لافتة إلى أن الإسماعيلية سجلت أعلى معدل للتسجيل فى منظومة التأمين الصحى الشامل، بنسبة بلغت 41% وذلك بعد مرور 75 يوماً فقط.

وأوضح الدكتور أحمد السبكى، مدير مشروع التأمين الصحى الشامل، فى بيان اليوم، أن عدد المسجلين فى التأمين الصحى بالإسماعيلية بلغ 564034 مواطناً، كما أنه تم فتح 137139 ملفاً عائلياً وذلك منذ بدء التسجيل فى الأول من أكتوبر 2019. ولفت السبكى إلى أنه سيتم إطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل فى محافظة الإسماعيلية خلال النصف الثانى من العام الحالى 2020، وسيتم تقديم العديد من الخدمات الطبية المتقدمة فى المحافظة بعضها يقدم لأول مرة، مثل جراحات وأمراض الكلى، بالإضافة إلى زراعة الكُلى وزراعة القوقعة وجراحات القلب المفتوح وخدمات الرمد وجراحات اليوم الواحد.

وقال «السبكى» إنه سيتم تخصيص مستشفى متخصص للطوارئ ومستشفى آخر لجراحات اليوم الواحد، كما سيتم إنشاء مستشفى متخصص على مستوى عالمى لإعادة التأهيل والعلاج الطبيعى، مشيراً إلى أنه حالياً يتم الاستعداد لبدء العمل فى الإنشاءات الخاصة بمستشفى «أبوصوير»، لخدمة أهالى المدينة والبالغ عدد سكانها 195 ألف نسمة، موضحاً أن المدينة كان لا يوجد بها مستشفى من قبل.

وتابع «السبكى» أن عمليات تنفيذ مشروع التأمين الصحى الشامل تسير وفقاً للجدول الزمنى الموضوع له، وأنه يتم متابعة سير عمليات الإنشاءات الجديدة وعمليات التطوير ورفع الكفاءة للمستشفيات بمحافظات المرحلة الأولى فى المنظومة بصورة يومية، لضمان دقة التنفيذ من جهة وتسليمها وفقاً للجدول الزمنى الموضوع لها من جهة أخرى، لضمان تقديم خدمة صحية متكاملة من حيث الخدمات والبنية الأساسية وفقاً لأعلى المعايير القياسية.

"صحة المرأة" تنتهى من فحص 4 ملايين سيدة

وانتهت وزارة الصحة والسكان من فحص 4 ملايين و١٢٠ ألفاً و٢٦٤ سيدة، بمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة تحت شعار «100 مليون صحة»، بمرحلتيها الأولى والثانية وذلك منذ إطلاقها فى شهر يوليو عام 2019.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة، أن إجمالى المفحوصات بالمرحلة الأولى بلغ 2 مليون و٢٠٦ آلاف و٦١٦ امرأة، فيما بلغ عدد من تم فحصهن فى محافظات المرحلة الثانية مليوناً و٩١٢ ألفاً و٧٦٥ امرأة، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية من المبادرة انطلقت فى شهر نوفمبر الماضى بمحافظات «القاهرة، شمال سيناء، البحر الأحمر، كفر الشيخ، الإسماعيلية، السويس، المنوفية، بنى سويف، سوهاج، أسوان، الأقصر».

"مجاهد": 490 ألفاً و781 امرأة عدد المفحوصات فى القاهرة

وقال «مجاهد» إن المبادرة مستدامة وذلك منذ إطلاقها بمرحلتيها الأولى والثانية وتستهدف الكشف وتقديم التوعية بالمجان لما يقرب من 28 مليون امرأة بالجمهورية، وتشمل التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية، مثل السكرى، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتى للثدى. وأشار «مجاهد» إلى أن محافظة القاهرة هى الأعلى تردداً بمحافظات المرحلة الثانية، حيث بلغ عدد المفحوصات ٤٩٠ ألفاً و٧٨١ امرأة، تليها محافظة المنوفية بإجمالى مفحوصات ٤٠٩ آلاف و٤٩٠ امرأة، بينما بلغ عدد المفحوصات بمحافظة كفر الشيخ 290284 امرأة، ومحافظة سوهاج 258260، ومحافظة بنى سويف 203367، وشمال سيناء 23624، والسويس 34876، والبحر الأحمر 18016، والأقصر 47084، والإسماعيلية 91420، وأسوان 45563.

ولفت إلى أن عدد الفرق الطبية المشاركة فى الحملة بلغ 1395 فريقاً طبياً بـ1175 وحدة صحية فى محافظات المرحلة الثانية للمبادرة.

فرق الفحص جميعها من السيدات

وأكد «مجاهد» أن المبادرة مستمرة بمحافظات المرحلة الأولى الـ9 التى تشملها المبادرة وهى: جنوب سيناء، دمياط، بورسعيد، الإسكندرية، مطروح، البحيرة، الفيوم، أسيوط والقليوبية، بمشاركة 1321 فريقاً طبياً من السيدات، موضحاً أن الفرق التى تتولى الفحص جميعها من السيدات على مستوى الطبيبات والممرضات والفنيات، وذلك من خلال أكثر من 1000 وحدة ومركز طب أسرة.

من جهة أخرى، دعا ملتقى اتحاد المستشفيات العربية فى دورته الثانية والعشرين، الدكتورة هالة زايد، لتسليمها جائزة «التميز فى تعزيز التغطية الصحية»، تقديراً لجهودها فى إحداث طفرة وتطور واضح بمنظومة الرعاية الصحية فى مصر.

عرض التعليقات