شنت نقابة الموسيقيين، حربًا على ما يسمى بـ"المهرجانات الشعبية"، حيث أصدرت النقابة قبل عدة أيام، قرارًا بمنع عدد من مطربي المهرجانات من الغناء، ووصفت كلمات المهرجانات في بيان لها، بأنها "كلمات موحية ترسخ لعادات وإيحاءات غير أخلاقية في كثيرٍ منها، وقد أفرزت هذه المهرجانات ما يسمى بمستمعي الغريزة، وأصبح مؤدي المهرجان هو الأب الشرعي لهذا الانحدار الفني والأخلاقي".
ومن الصعب إنكار انتشار المهرجانات الشعبية، ولكن يتبقى السؤال، هل كلماتها التي تتناول مفردات "الخمور" و"الحشيش" والإيحاءات الجنسية وليدة اليوم، أم أنها كانت تظهر في تاريخ الأغنية المصرية تارة وتختفي تارة أخرى؟.. وتستعرض "الوطن"، أبرز الأغاني التي وُصفت بالجريئة وربما المبتذلة والتي غناها أساطين الغناء المصري منذ عقود ماضية.
سيد درويش.. "وأنا مالي"
البداية مع خالد الذكر الفنان سيد درويش، حيث لحن من كلمات يونس القاضي أغنية بعنوان "وأنا مالي"، والتي جاء فيها: "وأنا مالي هي اللي قالتلي، روح أسكر وتعالى ع البهلي شربت شوية وبعد شوية / بعتت لي خدام يندهلي".
وقد نالت الأغنية نفس مصير مطربي المهرجانات، حيث أصدر مؤلفها بنفسه قرار منع إذاعتها عقب توليه منصب مراقب على الأعمال الفنية، إذ كانت تسبب له حرجًا اجتماعيًا حينئذ.
أم كلثوم.. " أنا الخلاعة والدلاعة مذهبي"
كوكب الشرق، أيضا كانت على موعد مع الأغاني الجرئية، حيث حاولت في بدايتها الفنية مسايرة موضة الأغاني الخفيفة، فغنت طقطوقة "أنا الخلاعة والدلاعة مذهبي"، وتقول كلماتها "الخلاعة والدلاعة مذهبي، من زمان أهوى صفاها والنبي، لما يخطر حبي عندي بمشيته، تلقى قلبي له يميل من فرحته، شوف دلاله والا قده وطلعته"، وعقب صدور أسطوانة الأغنية نالت أم كلثوم غضبًا شديدًا من معجبيها، وحاولت سحب الاسطوانة من الأسواق لكن شركة الإنتاج رفضت، فاضطرت كوكب الشرق لتغيير كلمات الأغنية لـ"أنا اللطافة والخفة مذهبي".
منيرة المهدية.. "بعد العشا"
أما سلطانة الطرب منيرة المهدية فلها عدة أغان وُصفت بالابتذال، ومنها أغنية "بعد العشا يحلى الهزار والفرفشة"، والتي تضمنت بعض الإيحاءات، حيث تقول كلمات الأغنية بـ"انسى اللي فات وتعالى بات ليلة التلات، بعد العشا يحلى الهزار والفرفشة"، والأغنية من ألحان محمد القصبجي، وكلمات يونس القاضي أيضًا.
وللسلطانة أغنية أكثر جرأة وهي "ارخي الستارة اللي في ريحنا"، التي تضمنت العديد من الإيحاءات الجنسية، وتبدأ الأغنية بجملة: "ارخي الستارة اللي فـريحنا.. لاحسن جيرانك تجرحنا".
كما لحن لها سيد درويش أغنية بعنوان "الكوكايين" وهي من كلمات بديع خيري.
نعيمة المصرية .. هات الإزازة
الأغنية الأشهر في الابتذال جرى الاستعانة بها في العديد من الأعمال الدرامية، وهي من كلمات بديع خيري و ألحان زكريا أحمد وتقول كلماتها، "تعالى يا شاطر نروح القناطر، هاودني ودينك ما تكسر لي خاطر، هات القزازة واقعد لاعبني، دي المزة طازة والحال عاجبني، هنيني بخفتك واسقيني بذمتك، فى قربك يا غالي اغني الليالي ،كمل صفايا وانت مآنسني".
تعليقات الفيسبوك