إلغاء الإجازة القضائية السنوية.. مقترح برلماني للحد من تراكم القضايا
إلغاء الإجازة القضائية السنوية.. مقترح برلماني للحد من تراكم القضايا
- فيروس كورونا
- الإجازة القضائية
- المحاكم المدنية
- كورونا المستجد
- مجلس النواب
- فيروس كورونا
- الإجازة القضائية
- المحاكم المدنية
- كورونا المستجد
- مجلس النواب
تقدم خالد أبوطالب عضو مجلس النواب، بطلب إبداء اقتراح برغبة إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل، لإلغاء الإجازة القضائية لهذا العام، في ظل ظروف أزمة فيروس كورونا الراهنة التي تمر بها مصر وأثرت على جميع المجالات بما فيها العمل القضائي.
وقال أبوطالب، إنّه لا بد من تعويض فترة تعطل العمل بالمحاكم وإرجاء النظر في القضايا والدعاوى نتيجة للتدابير الإحترازية التي اتخذتها الحكومة، وبينها وزارة العدل للقضاء على التجمعات، خلال فترة الإجازة القضائية، والنظر في القضايا العالقة ومنع تراكمها.
ونوه بأنّ مصر تنظر ما يصل إلى 60 مليون قضية سنويا على مستوى محاكم النقض والاستئناف والإداري والمدني والجنايات، ويزيد عدد القضايا المدنية وتتصدر عدد القضايا موزعة بين قضايا مدني كلي، ومدني جزئي، وقضايا صحة توقيع، وبعدها القضايا الجنائية التي تستقبلها المحاكم سنويا، ثم قضايا محاكم الأسرة التي تصل لمليون و700 ألف دعوي سنويا.