سيد الإمام لـ"الوطن": نجيب سرور أكثر من انتقد "محسوبية خشبة المسرح"
أكد الناقد المسرحي سيد الإمام، أستاذ النقد والدراما بمعهد الفنون المسرحية، في تصريحات خاصة لـ "الوطن" أن نجيب سرور شاعر من شعراء العامية الهامين في تاريخ الشعر العربي، وهو كاتب مسرحي ينتمى إلى تيار يعرف بالتأصيل للمسرح العربي، هذا التيار برز في الخمسينات وتبنى فكرة إظهار الشخصية الشعبية، وإبراز ملامحها كونها تمثل شكلاً للمسرح العربي، كمنذوج موازي للمدارس الغربية في المسرح.
وأشارأستاذ النقد والدراما بمعهد الفنون المسرحية أن "سرور" كانت أولى بداياته مع جيل السينات من خلال مسرحية ياسين وبهية ولم يكن لديه إشكالية كبيرة مع الدولة في تلك الفترة بل كان نقده موجهًا بشكل كبير لـ"محسوبية خشبة المسرح".
وأوضح الناقد المسرحي أن الصدام الحقيقي بين سرور والدولة حدث في عهد السادات تحديدًا في عام 1974، عندما قررت الدولة تغيير أيدلوجيتها تجاه المواطن من خلال إصدار قانون الانفتاح، وهنا حدث التصدام بين "سرور" ذو الخليفة الاشتراكية البحتة والدولة الرأسمالية الجديدة.
وشدد الإمام على أن مسارح الثقافة الجماهيرية لم تخلو من أعمال نجيب سرور وأقرانه من جيل السينات الذين تجاهلتهم الدولة في منتصف السبعينات، عدا ألفريد فرج الذي ظلت أعماله تعرض في مسارح الدولة ويقدم لها الدعم المادي.