بالفيديو| "النفخ في الزجاج"..حرفة يدوية مصرية تتوارثها عائلة "هدهد"
الفرن من أمامه والمروحة إلى جانبه، تركِّز هواءها نحوه، فبرد الشتاء لم يتخلل ملابسه الصيفية، وهو قابع أمام النيران لمدة تصل إلى 12 ساعة يوميا مفرِّغًا جهده بالنفخ في ماسورة طولية توصل صدى زفيره إلى "عجينة الزجاج"، صانعًا منها شكلًا فنيًا ما بين قارورة أو كوب، حسبما مطلوب منه.
"من فات قديمه تاه".. مثل شعبي طبَّقته عائلة "هدهد"، في الاحتفاظ بمهنة الأسرة المتوارثة، حتى أصبحوا لا يتقنون غير حرفة "النفخ في الزجاج"، التي تعود جذورها إلى العصر الفرعوني، خصوصًا في عهد الملك أخناتون بمنطقة تل العمارنة، الواقعة على بُعد 45 كم جنوب مقابر بني حسن بمحافظة المنيا.[FirstQuote]
البداية كانت في منطقة الدرَّاسة، التي جعلت من العائلة أول صانعي الزجاج من الطبيعة وتشكيله بالنفخ في القاهرة الفاطمية، باقون على عهد القدماء في صناعة أشكال فنية بالزجاج باستخدام أفران خشبية، حتى تسببت عوادمها في الانتقال إلى جوار الأموات خوفًا على أحياء السكن، حيث استقر المصنع في صحراء المماليك أو المنطقة المعروفة في حي "منشأة ناصر" بـ"مقابر المماليك" مستأجرين أثرًا تابعًا لمسجد السلطان قايتباي المقابل لهم، من آخرين استأجروه من وزارة الأوقاف.
"حسن هدهد".. الاسم المعروف سينمائيًا منذ أن اتخذه النجم الراحل أحمد زكي لقبًا له في فيلم "كابوريا" وكان والدا "حسن" الحقيقيان آباء "زكي" في الفيلم السينمائي وليسا مجرد "كومبارس"، وتركزت قصة الفيلم حول قصة هروب البطل من فقر المهنة التي لا تؤتي بثمارها لينتقل إلى دنيا الأغنياء، بينما استكمل "حسن" الحقيقي مسيرة والده "أحمد علي" المتوارثة من حوالي 700 عام، والمحتفظين بسرها لأنفسهم، خشية عليها من الانقراض الذي تواجهه دائمًا لقلة محترفيها.[SecondQuote]
يروي "حسن هدهد" كيفية تشكيل الزجاج بالنفخ، من خلال فرن مصنوع من الطين، حيث يستخدم "حسن الصنايعي" ماسورة يُدخلها في الفرن ليحصل على عجينة من الزجاج على قدر الطلب وبـ"التطويحة" يشكل المقاس المراد ويحدد لها كعبا بقطعة نحاس للإمساك بالعجينة تسمى "ماشة"، توضع داخل النيران أكاسيد الألوان المطلوبة التي يحصلون عليها من منطقتي الأقصر وأسوان، ويقلبها باستخدام "كاجات" مثلما كانت تخبز والدته العجين، وبإدخالها وإخراجها عدة مرات يتم تشكليها على حجارة بيديه، حتى تكون قوارير وأكوابا وأطباقا خالية من مواد الرصاص.
"برة بيسمونا الفراعنة عشان هيتجننوا ويعرفوا سر المهنة".. استكمل "هدهد" الأب الذي لم يعطِ العالم الغربي أسرار صنعته رغم حضوره العديد من المهرجات العالمية التي تعتمد في هذه الصناعة على القوالب والأكاسيد الجاهزة، فلا يقوى أي منهم على الجلوس أمام الفرن كل هذه المدة، وإخراج صناعة يدوية تحتوي على كل هذه الأشكال الفنية دون أن تشكل أي ضرر على الصحة.
هم صانعو "المشكاة" المعروفة بـ"القناديل" الموجودة في صحن المساجد الأثرية، إذا انقرضت المهنة لن يجدوا عاملًا يساعدهم أثناء ترميم أحد المساجد، يستكمل الحرفي الستيني حديثه لـ"الوطن"، قائلاً إنه استمر في تعليم أولاده وإدخالهم الجامعات، وعدم الاكتفاء بالمهنة مثلما فعل أبوه، ليصنعوا القوارير "التركواز"، وهو اللون الذي اشتهر به الفراعنة واصطحبوا هذه الأشكال باللون ذاته إلى مقابرهم، ويوضح "هدهد" أنه كل 10 سنوات يخرج عاملًا من الأسرة نفسها يتقن المهنة ويتمرن كثيرًا حتى يتمرسها عن ظهر قلب.
منذ نعومة أظافره شدَّت "كمال" صنعة أبيه "حسن" وأجداده، فقبل بلوغ سن الثالثة عشرة تعلّم الجلوس أمام الفرن فهي هوايته في الإجازات المدرسية وحرفته في الإجازة الجامعية، حتى تخرج في كلية التجارة إنجليزي، ولم يعمل بها بسبب ظروف البلد التي لا توفر وظيفة مناسبة، إلى جانب عشقة لحرفة "النفخ في الزجاج" ولم يستطع مفارقتها.
تشكيل وتصنيع الزجاج الملون، المهنة التي تُصدِّر العائلة 90% من منتجاتها إلى دول كثيرة مثل أمريكا وفرنسا وبلجيكا، لا منافس لها في العالم، مهددة بالانقراض لذا يطالب كمال هدهد، في حديثه لـ"الوطن"، بتدشين مركز عالمي لتعليم الشباب المصري هذه الحرفة، التي لم يتبقَّ غيره وأخوه كممتهنين لها، وأُغلقت في وجوههم أبواب المسؤولين، متسائلًا عن دور وزراء الثقافة والتضامن الاجتماعي والسياحة، في دعم هذا الفن، مضيفًا أنه وأخوه متطوعان لتعليم الشباب تلك الحرفة، مطالبًا بتخصيص مكان لهم مثلما خصصت وزارة الثقافة مكانًا لصانعي الخزف في الفسطاط.
الصنعة التي تطورت حتى أصبحت تعمل بغاز الأنابيب والطبيعي حتى لا تُفسد الجو، تعتمد أيضًا على الاتفاق مع "الزبالين" لجمع مخالفات الزجاج العادية وزجاجات المياه الغازية لإعادة تدويرها داخل المصنع، يطالب أبناؤها الدولة بمساعدتهم في الدخول بمسابقات عالمية وحضور مهرجانات دولية تقام لها، وأكد الشاب العشريني أن الحكومة إذا فتحت لهم سوقًا في الخارج سيكونون أفضل من الصين في تصديرها، لأنهم الأفضل، فالصينيون يأتون إليهم لتعلمها لكنهم لم يستطيعوا ممارستها يدويًا، لكن تكاليف المهنة تزداد حيث تتطلب 300 جنيه يوميًا ثابتين للحصول على زجاج خام ومصاريف صنايعية، ويخشون عليها من الانقراض برغم شهرتهم العالمية أكثر من شهرتهم داخل بلدهم، صانعة الحرفة.