"ين ويانج".. دائرة القوة الخاصة المسيطرة على الحياة
"ين ويانج" دائرة مقسومة بين "الأبيض والأسود"، شاهدناها رمزًا في الأفلام الصينية الخاصة بالفنون القتالية، وأفلام الكرتون، ولكن ما هو السر وراء هذا الرمز؟
حسب الفلسفة الصينية، تمثل الدائرة القوة الخاصة المسيطرة على الحياة، وهي تفسر نشأة الكون منذ الأزل، وتعبّر عن الازدواجية أو الثنائية في نظامنا الكوني، فلا وجود لـ"ين" إلا بوجود "يانج"، والعكس صحيح.
تقول فلسفة "ين ويانج" أن كل ما هو موجود في الكون عرضة للتغيرات.
وبالتالي هذا ما يمثل الاختلاف بين الأشياء، من النهار إلى الليل، ومن الحياة إلى الموت، والصيف والشتاء، والأبيض والأسود، وما إلى ذلك من متناقضات، وبالتالي لا يمكن الوصول إلى الدورة الكونية المتكاملة بدون "ين ويانج"، وذلك عن طريق إيقاع الحياة المتذبذب في الدورة الكونية، وبهذه الذبذبة تتم توزيع الطاقة والسلطة بين نور "يانج" وهي الطاقة الذكرية، وظلمة "ين" وهي طاقة الأنثى، اللذان يشكلان تناوبًا في دائرة من التغييرات.
يمثل "ين ويانج" التكامل، رغم أنهما التناقض عينه، ولكن بدونهما لا يمكن للكون أن يتكامل ويكمل دورته، ومن هنا تتمثل "الدائرة الأزلية"، وكمثال توضيحي: الرجل والمرأة، يختلفان بنيويًا، وفكريًا، وفيزيائيًا، ولكنهما يتحدان لتكوين الحياة المستقبلية، وبالتالي تتشكل الدورة الكونية.
ويكمن مفهوم "ين ويانغ"، في أن أجسادنا تتلقى الطاقة في اتجاهين، الأول: طاقة تأتى من العالم الخارجي في صورة أشعة شمسية وقمرية وحرارة ورطوبة وموجات صوتية "قوى طرد مركزية" وهى طاقة شديدة الانبساط "ين" أو الأنثى.
والثاني: طاقة تأتى من داخل الجسم في صورة سوائل وطعام والذى يتحول بدوره إلى دم يتم توزيعه داخل جميع أجزاء الجسم "قوى جذب مركزية"، وهى طاقة شديدة الانقباض "يانج" أو ذكر.
ويتم التفاعل بين هاتين الطاقتين يشكل طبيعة أجسادنا، ويمكنها من القيام بوظائفها اليومية، فإن طاقة "يانغ" تشكل أعضاء الجسم، وأنسجته وتغذيها وطاقة "ين" تنشط أعضاء الجسم وتشحنها.
ويحكم "ين ويانج" عدة قوانين هي، أن يحدث تجاذب مستمر بين المتناقضين، ويحدث تنافر بين "ين وين" و"يانج ويانج"، واتحاد بين "ين ويانج" يحدث بنسب متفاوتة.
و"ين ويانج" مكملان لبعضهما ولا يتكامل أحدهما فرديًا، ولا يوجد شيء محايد، فإما أن يكون "ين" أو يكون "يانج"، والشيء الشديد يجذب إليه الشيء الضعيف.
وأخيرًا عندما يصل "ين" إلى حده الأقصى يتحول إلى "يانج" والعكس صحيح.
خلال تحول "ين ويانج" يمكن التمييز بين 5 حالات من الطاقة الحيوية أو ما يسمى بالعناصر الخمسة للطبيعة، وهذه العناصر الخمسة هي: النار، والماء، والتربة، والشجرة، والمعدن.
واختيرت هذه العناصر؛ لأنها تمتاز بخاصية الدعم أو الخلق، فالماء يولد شجرة عن طريق الري، الشجرة تولد النار عن طريق الحطب، والنار تولد التربة عن طريق الرماد، والتربة تنتج المعدن بالاستخلاص والتكرير، والمعدن ينصهر ويسيل ويمكن أن يخلط بالماء، وتمتاز هذه العناصر أيضًا بخاصية التحكم، الماء يطفئ النار، والنار يذيب المعدن، المعدن يقطع الشجرة، والشجرة تخترق التربة، والتربة تمتص أو توقف جريان الماء.