أدوار سلاح المشاه المصري.. من أحمس إلى عرض عيد النصر الصيني

كتب: هاني البدري

أدوار سلاح المشاه المصري.. من أحمس إلى عرض عيد النصر الصيني

أدوار سلاح المشاه المصري.. من أحمس إلى عرض عيد النصر الصيني

شارك سلاح المشاه المصري في العرض العسكري الضخم في ساحة "تيانانمين" في بكين، بمناسبة الذكرى السبعين لانتصارات الصين في الحرب العالمية الثانية، "الوطن"، تقدم معلومات عن سلاح المشاه المصري:

 

- برز في المعارك الحربية مع أحمس في معركة أداريس والتي طرد فيها الهكسوس ومع تحتمس الثالث في معركة "مجدو" ضد تحالف الأمراء، ومع صلاح الدين في معركة حطين ضد الغزوات الصليبية، وفي فتوحات الإمبراطورية المصرية.

- تلاحم رجال المشاة والفرسان في التصدى إلى التتار في عهد السلطان قطز.

- في عصر محمد علي باشا، تم تشكيل أول ستة فرق مشاه وتسليحها، وكانت هذه هي النواة الأولي لجيش مصر في 30 سبتمبر عام 1823، ليصبح هذا اليوم عيدا لسلاح المشاه.

- خاض السلاح حربي الاستنزاف وأكتوبر عام 1973، ولعبت قوات المشاة دورا رئيسيا في اقتحام النقاط القوية وتأمين رؤوس الكباري وقامت القيادة العسكرية بتسليح الفرق والأولوية لسلاح المشاه بالمركبات الميكانيكية البرمائية.

- تم تطوير الأسلحة المختلفة للمشاه، بعد حرب أكتوبر المجيدة مع تنويع مصادر السلاح بهدف رفع القدرات القتالية وزيادة القوة النيرانية وخفة الحركة، لتواكب التطور المستمر في معدات ووسائل القتال، لتتمكن من تحقيق مهامها القتالية بكفاءة عالية.

-اشتهرت به القيادات الست لكل من "الجيش الثاني، المنطقة المركزية، الجيش الثالث، المنطقة الشمالية، المنطقة الجنوبية، المنطقة الغربية".

- يمتلك سلاح المشاه معدات غربية وشرقية، إضافة إلى ذلك فهو يعمل على تصنيع الذخائر والمعدات العسكرية.


مواضيع متعلقة