أول «متحف أخضر» في مصر.. توقيع بروتوكول تعاون بين «شؤون البيئة» والمتحف المصري الكبير
أول «متحف أخضر» في مصر.. توقيع بروتوكول تعاون بين «شؤون البيئة» والمتحف المصري الكبير
شهدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والقائم بأعمال وزير البيئة، وشريف فتحي وزير السياحة والآثار، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين الدكتور علي أبو سِنة الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة، والدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف المصري الكبير، بهدف حماية البيئة والحفاظ عليها ودعم السياسات البيئية داخل المتحف، تمهيدًا لإعلانه رسميًا كـ«متحف أخضر صديق للبيئة».
بروتوكول لدمج البعد البيئي في أنشطة المتحف
أكدت الدكتورة منال عوض أن توقيع البروتوكول يعكس التزام وزارة البيئة بدعم الشراكات التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن البروتوكول سيعمل على مساعدة المتحف المصري الكبير في الوصول إلى الحياد الكربوني خلال فترة التشغيل التجريبي (2023-2024)، وعام الافتتاح الرسمي وسنة التشغيل الكاملة الأولى (2025).
وأوضحت أن البروتوكول يتضمن رصد نسب تلوث الهواء والضوضاء في محيط المتحف بشكل دوري عبر محطات الرصد التابعة لوزارة البيئة، إلى جانب تشجير المنطقة المحيطة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية "100 مليون شجرة".
كما سيتولى جهاز شؤون البيئة إعداد المحتوى العلمي والتدريبي للبرنامج التثقيفي بالمتحف، وتقديم الدعم الفني لأنشطة التوعية البيئية وإعداد المواد العلمية المتعلقة بالموضوعات البيئية المختلفة.
المتحف نموذج للاستدامة البيئية
من جانبه، أكد وزير السياحة والآثار شريف فتحي أن التعاون بين المتحف المصري الكبير وجهاز شؤون البيئة يأتي استكمالًا لجهود الدولة في دمج البعد البيئي في مختلف القطاعات.
وأشار إلى أن المتحف المصري الكبير حرص منذ تأسيسه على دمج معايير الاستدامة البيئية في بنيته وإدارته، وهو ما أهّله للحصول على شهادة البناء الأخضر والاستدامة الدولية.
وأضاف أن المتحف لا يمثل فقط صرحا حضاريا عالميا، بل يُعد نموذجًا رائدًا لتطبيق معايير الاستدامة البيئية، مما يعزز مكانته كواجهة حضارية تعبر عن عراقة الماضي وازدهار الحاضر، ويسهم في تعزيز السياحة الثقافية والبيئية على حد سواء.
لجنة فنية مشتركة لمتابعة التنفيذ
نص البروتوكول على تشكيل لجنة فنية مشتركة بين جهاز شؤون البيئة وهيئة المتحف المصري الكبير، تعقد اجتماعاتها كل ثلاثة أشهر أو كلما دعت الحاجة، لمتابعة التنفيذ الفني والرقابي لكافة البنود.
وتُرفع تقارير دورية إلى الجهات المختصة بالجهاز والمتحف لضمان سير العمل وفق الخطة الموضوعة.
كما يتضمن البروتوكول التزام المتحف باستخدام أدوات صديقة للبيئة، وتخصيص أنشطة للتوعية البيئية من خلال مطبوعات ومواد علمية وصور وأفلام خاصة بالمحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي، إلى جانب برنامج تثقيفي بيئي ضمن أنشطته الثقافية للترويج للسياحة البيئية في مصر.