تعرف على ضوابط التصوير في الشارع حتى لا تتعرض للمساءلة
تعرف على ضوابط التصوير في الشارع حتى لا تتعرض للمساءلة
حددت وزارة الداخلية عددًا من الضوابط في التصوير بالشوارع، وأكد مصدر أمني أن القانون يمنع تصوير المنشآت الحكومية والوزارات والمنشآت الشرطية والأمنية والعسكرية والقضائية والنيابية.
وأضاف المصدر أن القانون منع تصوير أي شيء يسيء للدولة أو شيء فيه خدش للحياء العام وقيم المجتمع، موضحًا أن القانون منع تصوير الأشخاص والأطفال في الأماكن العامة دون الحصول على موافقة كتابية منهم.
وتابع أن القانون كذلك سمح للأشخاص المصريين والأجانب بالتصوير الشخصي في الأماكن العامة التي لم يحظر تصويرها، مثل الحدائق والشواطئ والمتنزهات على سبيل المثال، مشددًا على أن القانون سمح للأشخاص بتصوير واقعة أو حالة تلبس شرط أن يتم استخدام مقطع الفيديو أو الصورة في القنوات الشرعية المخصصة لها، وهي تسليمها للجهات المعنية كالداخلية والنيابة لمساعدتهما في إنجاز عملها، ولكن يحظر على الأشخاص استخدام الفيديوهات لنشرها على صفحات التواصل الاجتماعي لتحقيق مشاهدات. وهنا يحق للجهات المعنية تحريك دعوى قضائية ضده.
النيابة العامة
يذكر أن النيابة العامة قد أصدرت بيانًا تهيب فيه بالمواطنين بعدم استخدام مقاطع الفيديو في غير القنوات الشرعية المخصصة لها،
وحذرت النيابة العامة في بيانها المواطنين بأن استخدام مقاطع الفيديو بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي يعرضهم للمساءلة القانونية والتي تصل للغرامة أو الحبس أو الاثنين معًا.
وأشارت النيابة العامة إلى أن نشر مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يلحق بالمجتمع ضررًا جسيما، ويخالف الأعراف وتقاليد الأسرة والمجتمع.