وزير خارجية إيران: لن تخرج الترويكا الأوروبية منتصرة بتفعيل آلية الزناد
وزير خارجية إيران: لن تخرج الترويكا الأوروبية منتصرة بتفعيل آلية الزناد
قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إنّ الترويكا الأوروبية لن تخرج منتصرة بتفعيلها آلية الزناد بل ستستبعد من المسارات الدبلوماسية، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في خبر عاجل.
وأكد وزير الخارجية الإيراني، أنّ خطوة الترويكا الأوروبية بتفعيل آلية الزناد ستلحق الضرر بسمعة أوروبا ومكانتها الدولية.
بناء بشأن برنامجها النووي
وواصل عراقجي، أنّ طهران أظهرت التزامها بالتوصل لاتفاق جديد وعادل يعالج المخاوف المتقابلة والعقوبات الظالمة.
وذكر، أنّ طهران أعلنت استعدادها للمشاركة في حوار بناء بشأن برنامجها النووي.
وتُعدّ آلية الزناد جزءً من الاتفاق النووي لعام 2015، وتتيح للترويكا الأوروبية إعادة فرض العقوبات على إيران إذا اعتُبرت أنها خرجت عن التزاماتها دون الحاجة لتصويت جديد في مجلس الأمن.
تفعيل آلية الزناد
في أواخر أغسطس، أعلنت دول الترويكا أنها ستفعل هذه الآلية، بعد اتهام طهران بعدم الالتزام ببنود الاتفاق، ما أثار جدلاً حول شرعية هذا الإجراء وموقف إيران تجاهه.
إيران ومنذ ذلك الحين تصدّر ردود فعل متشددة، حيث اتهمت الدول الأوروبية باستهدافها السياسي وإساءة استخدام الآلية، معتبرة أن تفعيل الزناد سيضر بالمسارات الدبلوماسية ومصداقية أوروبا.