وزير البترول يشهد توقيع 3 اتفاقيات مع إمارة الفجيرة

كتب: مارينا رؤوف

وزير البترول يشهد توقيع 3 اتفاقيات مع إمارة الفجيرة

وزير البترول يشهد توقيع 3 اتفاقيات مع إمارة الفجيرة

شهد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، ومحمد سعيد الضنحاني، مدير الديوان الأميري بإمارة الفجيرة بدولة الإمارات، التوقيع على اتفاقية تعاون لتأسيس شركة مساهمة مصرية لإنشاء منطقة لوجستية لتخزين وتداول الزيت الخام والمنتجات البترولية بحوض البحر المتوسط بمنطقة العلمين.

ويستهدف المشروع تطوير ميناء الحمراء في إطار التعاون والتكامل مع مؤسسة الفجيرة للنفط والغاز، ويشمل التعاون نقل الخبرات وتطبيق أحدث النظم والتقنيات المعمول بها، بما يعزز كفاءته ويرتقي به للمستويات العالمية.

تعزيز الشراكات الدولية

ويعد المشروع أحد ركائز تنفيذ محور التعاون الإقليمي ودعم الدور المصري كمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة ضمن استراتيجية وزارة البترول، والذي يهدف لتعزيز الشراكات الدولية في هذا المجال، بما يحقق الاستفادة الاقتصادية من البنية التحتية والموقع الجغرافي المتميز.

توقيع عقد لتخزين البترول الخام بتسهيلات خاصة

كما وقع الجانبان عقد لتخزين البترول الخام بالتسهيلات التخزينية الخاصة بميناء الحمراء البترولي بالعلمين الجديدة بما يؤدي لتعظيم الاستفادة الاقتصادية والعوائد من البنية التحتية المصرية وفق المحور الثاني من استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية، واستثمار الموقع الفريد للميناء وبنيته التحتية المتطورة، ليكون مركزا استراتيجيا لتخزين ونقل الخام.

كما جرى أيضا توقيع اتفاق تجاري لتوريد المنتجات البترولية لصالح الهيئة المصرية العامة للبترول.

وأوضح مدير الديوان الأميري بالفجيرة حرص الجانب الاماراتي على الاستثمار في سوق الطاقة المصري وتنفيذ مشروعات استراتيجية طويلة الأجل تعكس متانة العلاقات بين الشقيقتين مصر والإمارات.


مواضيع متعلقة