بعد قرار رفع الحد الأدنى للمعاشات.. هل يوجد زيادة أول يناير 2026؟

كتب: بسمة عبد الستار

 بعد قرار رفع الحد الأدنى للمعاشات.. هل يوجد زيادة أول يناير 2026؟

بعد قرار رفع الحد الأدنى للمعاشات.. هل يوجد زيادة أول يناير 2026؟

بعد الإعلان الرسمي من الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية عن زيادة الحدين الأدنى والأقصى للمعاش والذي سيطبق من شهر يناير 2026، يتساءل العديد من أصحاب المعاش عن علاقة الزيادة الجديدة بصرف معاشات شهر يناير ومدى إقرار زيادة جديدة لهم وأيضا الفئات المستفيدة.

المعاشات

زيادة جميع المعاشات.. الموعد الرسمي

ووفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية، فإن الزيادة التي يستفيد منها جميع أصحاب المعاشات الذين يبلغ عددهم 11 مليون ونصف المليون مواطن ستكون في شهر يوليو المُقبل، إذ لا يوجد أي زيادات رسمية وفق القانون سوى التي يحصل عليها أصحاب المعاشات بحد أقصى 15% في شهر يوليو من كل عام، وأكدت مصادر أنه لا علاقة بين رفع الحدين بدءًا من يناير وزيادة المعاشات الخاصة بشهر يوليو.

المعاشات

من ينطبق عليهم قرار رفع الحد الأدنى والأقصى للمعاش؟

وبالنسبة للفئات التي ينطبق عليها وتستفيد من رفع الحد الأدنى والأقصى للمعاش سيكون كل من بلغ السن القانوني في يناير 2026 والتي تتمثل في الآتي:

الفئات المستفيدة من زيادة الحد الأدنى والأقصى للمعاشات

- كل من يبلغ السن القانوني ويخرج على المعاش بدءا من يوم 1 يناير 2026.

- كل من يصل سن الخروج على المعاش في أي يوم أو شهر طوال عام 2026.

- كل موظف ومؤمن عليه تنتهي خدمته في 1 يناير 2026، وتكون معادلة حساب معاشه أقل من 1755، سيجري رفعه مباشرة إلى 1755 جنيها.

- كل موظف سيتم التأمين عليه بداية من يناير 2026، لن تقوم شركته بالتأمين بمبلغ أقل من 2700 جنيها.

- كل موظف سيتم التأمين عليه بداية من يناير 2026، لن تقوم شركته بالتأمين بمبلغ أكثر من 16700 جنيها.

ويهدف هذا التعديل إلى ربط الأجور الفعلية للمؤمن عليهم بمستحقاتهم التأمينية المستقبلية، مما يُسهم في تحسين مستوى المعاشات عند بلوغ السن القانوني واستحقاق المعاش.